القاهرة: وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي المصري الدكتور أشرف العربي وسفير سويسرا لدى مصر دومنيك فرجلر اليوم بالقاهرة على الاتفاق الإطاري للتعاون الفني والمالي والمساعدات الإنسانية بين مصر وسويسرا الذي يهدف إلى وضع إطار لقواعد وإجراءات تنفيذ المشروعات التي سيتم تنفيذها بمنح مباشرة أو مشتركة مع سويسرا.
وقال الدكتور أشرف العربي في تصريح له اليوم: أن الاتفاق يهدف إلى وضع قواعد لصور التعاون المختلفة المرتبطة بنقل المعرفة بهدف دعم نمو الصناعات التنافسية وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتحسين فرص النفاذ إلى الأسواق, بالإضافة إلى تمويل سلع وخدمات لمشروعات البنية الأساسية ذات الأولوية خاصة مشروعات المياه والصرف الصحي وتدوير المخلفات الصعبة والطاقة الجديدة والمتجددة.
وأكد أن الحكومة المصرية تركز حاليا على جذب المزيد من الاستثمارات لحل مشكلة البطالة وارتفاع عجز الموازنة، مشيراً إلى أن مشروع تنمية محور قناة السويس من المشروعات الاستثمارية التي يتم الترويج لها حاليا لأنه سيعمل على حل الكثير من المشكلات.
وبين السفير السويسري لدى مصر من جانبه ضرورة عودة الاستقرار السياسي وتوافر عدة عناصر من بينها الأمن والاستقرار والسياسات الاقتصادية الواضحة لأن الكثير من الشركات تتردد في الاستثمار في مصر لعدم وجود هذه العناصر.
وأكد دومنيك فرجلر في سياق تصريحه أن هناك رغبة صادقة لدى بلاده لرد أي أموال مصرية موجودة بصورة غير قانونية في البنوك السويسرية, لافتا النظر إلى أنه تم تجميد تلك الأموال (قيد الاشتباه) لأنها غير قانونية.
ونوه السفير بعقد اجتماع الأسبوع المقبل في لوزان بسويسرا بين بعض الخبراء من الجانبين المصري والسويسري لمناقشة موضوع الأموال المصرية الموجودة في البنوك السويسرية بصورة غير مشروعة.