لندن: منذ تعرض القطاع المصرفي في بريطانيا لردة فعل عنيفة خلال الازمة المالية العالمية، والحكومة البريطانية تبحث التوازن الاقتصادي في البلاد.ومن بين القطاعات التي ركزت عليها في هذا الاطار، الصناعات التحويلية، وخاصة صناعة السيارات.وقد أجرت وكالة الانباء الالمانية مقابلة حصرية مع وزير الاعمال البريطاني، فينس كيبل، تطرق خلالها إلى النجاحات التي حققتها حكومته، والمخاطر التي قد ينطوي عليها خروج البلاد من عضوية الاتحاد الاوروبي في استفتاء مقرر عام 2017. كما تحدث عن الاجراءات الصارمة الخاصة بالهجرة في المملكة المتحدة.وفي معرض رده على سؤال حول النجاح الذي تحرزه صناعة السيارات في بريطانيا، وهي في جزء كبير منها مملوكة لغير بريطانيين، قال الوزير كيبل إن المستثمرين الاجانب قرروا lsquo;بوضوح أن بريطانياrsquo; مقصد جيد للاستثمار.

وأضاف lsquo;تلقينا حوالي ثمانية مليارات جنيه إسترليني استثمارات (في قطاع السيارات). إنهم (المستثمرين) يشعرون بوجود بيئة صديقة (للاستثمار) كما أننا طورنا استراتيجية صناعية، تشكل صناعة السيارات جزءا منها. ونحن نتعاون مع هذه الصناعة على المدى البعيد، فيما يخص المهارات، وهي المشكلة الاكبر هنا، وأيضا بشأن الابتكار حيث نعمل على تطوير الجيل القادم من نظم التسيير والبطاريات وغيرهاrsquo;.وحول مشكلة العمالة الماهرة النادرة، والتي عانت منها صناعة السيارات وصناعات أخرى لفترة طويلة ، وهل كان من قبيل الخطأ التراجع عن التصنيع والتركيز على صناعة الخدمات، قال وزير الاعمال البريطاني إن التراجع عن التصنيع مستمر منذ عقود.
وأوضح lsquo;هذه ليست ظاهرة جديدة، ولكنها اكتسبت زخما خلال السنوات العشرة، أو الخمسة عشرة، السابقة على اندلاع الازمة المالية (خريف 2008) .. بصراحة، لقد صرف سياسيو تلك الحقبة أنظارهم عن القضية، وسيطر على تفكيرهم البنوك والخدمات المالية واعتقدوا أن بريطانيا يمكن أن تكسب معيشتها من خلال سيتي أوف لندن (حي المال في العاصمة البريطانية) وكان ذلك خطأ استراتيجيا فظيعاrsquo;.
وكان بعض قطاعات التصنيع الجيدة لدينا أحد الضحايا.وحول المشكلات التي يمكن أن تواجه منتجو السيارات وغيرها من الصناعات في حال قررت بريطانيا الانسحاب من الاتحاد الاوروبي في الاستفتاء المقرر بعد أربع سنوات، قال الوزير كيبل إن lsquo;اليابانيين بصفة خاصة، أعربوا عن قلقهم، لأن الكثير من استثماراتهم هنا تعتمد على افتراض أن بريطانيا جزء من السوق الاوروبية الموحدةrsquo;.وأضاف lsquo;أعتقد أن ردنا عليهم هو أن فرص انسحاب بريطانيا من الاتحاد الاوروبي ضئيلة للغاية. هناك الكثير من الحديث السياسي الطنان. لدينا حزب صغير هو حزب استقلال المملكة المتحدة. في الحقيقة أرى أن نسبة احتمال خروج بريطانيا (من الاتحاد الاوروبي) لاتتعدى 5 في المئة. إنها مخاطرة، ولكن إذا ما قورنت بالمخاطر الاخرى في مجال الاعمال، فهي ليست عاملا رئيسياrsquo;.
وبشأن ما ذكره الوزير من أن بريطانيا في حاجة لجذب مهاجرين لتعويض نقص العمالة الماهرة لديها قال كيبل في رده على سؤال لوكالة الأنباء الألمانية(د.ب.أ) عما إذا كانت الاجراءات الصارمة التي تتخذها الحكومة البريطانية ضد الهجرة وخططها للحد من حصول المهاجرين على بعض المزايا قد تؤثر على ذلك، lsquo;علينا أن نكون حريصين لان الدليل هو أن هجرة العمال والطلبة من خارج الاتحاد الاوروبي (لبريطانيا) أمر مفيد للغاية لاقتصاد المملكة المتحدة. وهناك خطر من أن تقوض الاحاديث الطنانة بشأن مكافحة الهجرة ، وواقع قيود الهجرة الاداء الاقتصادي بشكل كبيرrsquo;.
وأوضح lsquo;كما يشكل الطلاب الاجانب عنصرا رئيسيا في الاقتصاد البريطاني. فنحن نحقق حوالي 10 مليارات (إسترليني) سنويا حصيلة الرسوم التي يدفعها الطلبة. إذ يأتي الكثيرون إلى هنا من الهند والصين والبرازيلhellip; وغيرها. إنه أمر إيجابي للغاية، وهناك خطر أن توقف إجراءات السيطرة على الهجرة ذلكrsquo;.وأكد الوزير أن هذه الأعداد في تراجع بالفعل، وأضاف أن التراجع lsquo;ليس بسبب سياسة (الهجرة) بشكل رئيسي، ولكن الناس في الهند يقرأون في الصحف ويشعرون أنهم ليسوا موضع ترحيب، ولذلك يذهبون إلى الولايات المتحدة، أو أستراليا بدلا من المجىء إلى بريطانياrsquo;.وحول الاجراءات التي تتخذها بريطانيا لجذب المزيد من العمال المهرة قال كيبل lsquo;على المدى القصير، هناك قدر محدد من الهجرة من داخل الاتحاد الاوروبي. وخارجه. لقد طورنا ما نظلق عليه +خطة استبقاء المواهب+، فإذا ما كان هناك عمالة زائدة في قطاع ما، يتم تحويلها على الفور إلى قطاع آخر. وقد حدثت لدينا توسعات هائلة في مجال التدريب المهني. نحاول أن نكون ألمانا جيدينrsquo;.