أعلن الرئيس الأوكراني فكتور يانوكوفيتش أن روسيا مستعدة لأن تناقش مع كييف مسألة خفض أسعار الغاز.
nbsp;
وأكد يانوكوفيتش خلال لقاء جمعه اليوم مع رؤساء أوكرانيا السابقين ليونيد كرافتشوك، وليونيد كوتشما، وفكتور يوشينكو أن بلاده تدفع اليوم لروسيا لقاء الألف متر مربع 200 دولار زياردة عن السعر الأوروبي.
nbsp;
وكان nbsp;ألكسي ميلير رئيس شركة quot;غاز برومquot; الروسية أعلن في الرابع من الشهر الحالي أن quot;الديون المستحقة لروسيا على شركة quot;نفط غازquot; الأوكرانية حتى الآن تبلغ مليارين وعشرين مليون دولار، وليس هناك اتفاق على حل المشكلة بعد quot;، مشيرا إلى ان المشاروات بهذا الشأن ماتزال مستمرةquot;.
nbsp;
وتحاول أوكرانيا منذ سنوات إعادة النظر في اتفاقية الغاز التي وقعتها رئيسة الحكومة الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو مع روسيا عام 2009، معتبرة أسعار الغاز مرتفعة للغاية، مقارنة بنظيرتها في أوروبا، وأن عقودها عقود عبودية مكبلة.
nbsp;
وطالبت شركة quot;نفط غازquot; الأوكرانية من الجانب الروسي مرات عدة بتقليص حجم الغاز المصدر من روسيا في العام الماضي من 52 إلى 27 مليار متر مكعب، وهو ما رفضته شركة quot;غاز برومquot; الروسية، وذلك عملا بشرط في اتفاقية العام 2009 يقول:quot;خذ أو إدفعquot;.
nbsp;
ويأتي اجتماع رؤوساء أوكرانيا الأربعة اليوم في إطار مبادرة تقدم بها أول رؤساء أوكرانيا ليونيد كرافتشوك للبحث عن مخرج من الأزمة التي تعيشها البلاد والتحضير لطاولة مستديرة تطلق حوارا وطنيا بين ممثلي السلطة والمعارضة في أوكرانيا. nbsp;