موسكو: طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاربعاء من الحكومة فتح صادرات الغاز الطبيعي المسال امام المنافسة بعد ان كانت حكرا على شركة غازبروم العامة العملاقة.
وصرح بوتين في اقوال نقلتها الوكالات الروسية quot;من اجل تطوير هذا القطاع من الضروري توفير كل الظروف المؤاتية. وينبغي بشكل خاص التفكير في احتمال تحرير على مراحل لصادرات الغاز الطبيعي المسالquot;.
وتحتكر غازبروم حاليا صادرات الغاز التي توفرها الى دول الاتحاد السوفياتي السابق واوروبا.
وكانت الشركة المنتجة الثانية في البلاد نوفاتيك تطالب بالغاء هذا الاحتكار، بعد ان ارتفع انتاجها الى ضعفيه في السنوات الخمس الفائتة.
واعلنت المجموعتان في مطلع كانون الثاني/يناير عن ابرام اتفاق لانشاء مشروع مشترك لانتاج الغاز الطبيعي المسال في شبه جزيرة يامال في الشمال الروسي.
كما طالبت شركة روسنيفت النفطية العامة التي ازداد وجودها في سوق الغاز بالتمكن من استغلال صادرات الغاز المسال من خلال مخزونها في القطب الشمالي.
واعتبر رئيسها ايغور ستشين ان كميات المحروقات التي يمكن استخراجها من هذه المناطق القاسية لا يمكن تصريفها quot;في السوق الداخلية وحدهاquot;، على ما نقلت الوكالات الروسية الاربعاء.
يمكن نقل الغاز الطبيعي المسال في السفن وهو مطلوب جدا لتغذية الاسواق الاسيوية حيث الاسعار اعلى والطلب اكثر ثباتا حاليا من السوق الاوروبية.
وتسعى غازبروم الى بناء محطة لتسييل الغاز في فلاديفوستوك في الشرق الاقصى الروسي ثم انابيب غاز لتغذيتها من حقول سيبيريا الشرقية.