برلين: إعتبرت ألمانيا إقرار وزارة مالية الاتحاد الأوروبي بتقديم مساعدات مالية إلى المصارف القبرصية بأنه الطريق الأفضل لتجاوز الأزمة المالية فيها.
وأوضح وزير المالية الألماني فولفجانغ شويبله في تصريح للصحفيين ببرلين اليوم أن شروط وزارة المالية للاتحاد الأوروبي لتقديم حوالي 10 مليار يورو التي تكمن بإغلاق بعض المصارف الصغيرة وانضمامها إلى مصرف قبرص المركزي غير مريح للكثير من القبارصة والمصارف الصغيرة كما أن إقرار تقديم المساعدات المالية هو من أجل إعادة كسب ثقة القبارصة تضامن الأوروبيين معهم وحرصهم على بقاء بلادهم بمنطقة اليورو.
ورحب رؤساء كتل الخضر والمسيحيين والاشتراكيين والأحرار في البرلمان الألماني باستثناء اليساريين من جانبهم بنتيجة اجتماع وزراء مالية دول منطقة اليورو وما انتهت إليه في تقديم المساعدات لقبرص مبينين أنه كان من الأولى إقرار المساعدات منذ أسابيع وعدم المماطلة التي أدت إلى عداء بين القبارصة والأوروبيين وفي مقدمتهم ألمانيا.
وأوضحوا أنهم سيوافقون على تقديم ألمانيا حوالي 4 مليار يورو من أصل حوالي 10 مليار يورو لقبرص خلال اجتماع البرلمان الألماني المقبل.
ولفت رئيس كتلة اليساريين جريجور جيسي بدوره إلى أن الاتفاق بتقديم المساعدات إذلال لقبرص ويسهم بازدياد ظاهرة الفقر والعداء لأوروبا مبيناً أنه كان من الضروري تقديم المساعدات بدون شروط.