دبلن: أيد وزراء مالية منطقة اليورو (يوروغروب) تمديد فترة سداد القرض الذي منحته الترويكا الدائنة لايرلندا والبرتغال لمدة سبع سنوات اضافية، بحسب ما صرح رئيس يوروغروب يروين ديسلبلوم الجمعة.
وقال ديسلبلوم ان الوزراء quot;يريدون اتخاذ قرار حاسم وايجابيquot; حول تمديد فترة السداد والذي يهدف الى تخفيف الضغط عن البلدين، وذلك خلال لقائهم مع نظرائهم من الدول غير الاعضاء في منطقة اليورو في وقت لاحق من اليوم.
ويعد هذا التمديد مهما جدا للبرتغال التي حصلت على قرض بقيمة 78 مليار يورو (102 مليار دولار) في العام 2011 بعد ان اصدرت المحكمة الدستورية في البلاد الاسبوع الماضي حكما بان العديد من الاجراءات في ميزانية 2013 غير قانونية.
ومن شان هذا الحكم ان يجعل من الصعب على حكومة البرتغال خفض العجز العام الى نسبة 5,5% من اجمالي الناتج المحلي كما وعدت من اجل المحافظة على اهليتها للحصول على الاموال من خطة الانقاذ من الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي.
واشار ديسلبلوم الى ان الحكومة البرتغالية quot;تعالج هذا التحديquot;. وقال انه من المتوقع ان توافق الترويكا المؤلفة من الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الاوروبي على تلك التعديلات.
وصرحت حكومة البرتغال الخميس انها ستوفر ضمانات لشركائها في الاتحاد الاوروبي لتحقيق اهداف خفض العجز في الميزانية التي وعدت بها.