القاهرة: وقع المغرب اليوم على اتفاقية تنظيم نقل البضائع عبر الطرق البرية بين الدول العربية، التي وافق عليها كل من المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي خلال اجتماعه في شهر فبراير/شباط 2012، ومجلس جامعة الدول العربية أثناء اجتماعه في سبتمبر/أيلول الماضي.

وقع الاتفاقية عن الجانب المغربي، السفير محمد سعد العلمي مندوب المغرب الدئم لدى الجامعة العربية، وعن الجامعة العربية الوزير مفوض إيهاب مكرم مدير إدارة المعاهدات والاتفاقيات.

وأكد السفير العلمي بهذه المناسبة حرص المغرب على التوقيع على هذه الاتفاقية، الأمر الذي يعكس تمسكه بتوثيق العلاقات العربية ndash; العربية، والعمل على تطويرها باستمرار بما يحقق المصالح العليا للجميع.

من جهته أوضح إيهاب مكرم أن الاتفاقية المذكورة تهدف إلى تشجيع نقل البضائع بين الدول العربية ومنح المزيد من التسهيلات، وإزالة القيود ومعوقات النقل البري على الطرق في ما بينها، فضلًا عن توحيد القواعد المنظمة للنقل الدولي للبضائع أو في ما يتعلق بمسؤولية الناقل لها، والحفاظ على حقوق الأطراف المختلفة وضمان السرعة في حل المنازعات.

وأضاف أن هذه الاتفاقية تدخل حيز النفاذ بعد ثلاثين يومًا من تاريخ إيداع وثائق تصديق ثلاث من الدول العربية الموقعة عليها، لافتًا إلى أن المغرب تعد أولى الدول العربية الموقعة على هذه الاتفاقية.

أما السفير محمد بن إبراهيم التويجري الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية، فأعرب في تصريح له عن تطلعه إلى انضمام باقي الدول العربية لهذه الاتفاقية، معتبرًا إياها إحدى ثمار القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، التي عقدت في الرياض في يناير/كانون الثاني الماضي.