بروكسل: أعرب قادة دول الاتحاد الاوروبي الـ27 عن الامل في التوصل الى اتفاق حول التبادل التلقائي للمعلومات الضريبية الخاصة بالافراد بحلول نهاية العام، كما اعلن رئيس مجلس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبوي في ختام قمة حول الموضوع في بروكسل.
وقال فان رومبوي ان هناك quot;تفاهما حول مراجعة التوجيه المتعلق بالادخارquot; الذي سيوسع حقل التبادل التلقائي للمعلومات الى مداخيل اخرى غير الادخار. واضاف ان quot;المجلس يدعو الى تبنيه قبل نهاية العامquot;.
وكانت لوكسمبورغ والنمسا تجمدان منذ 2008 اعتماد هذا التوجيه المعدل. واعرب البلدان عن موافقتها عليه شرط ان تتم معاملتهما على قدم المساواة مع دول اخرى مثل سويسرا.
واعلن رئيس وزراء لوكسمبورغ جان كلود يونكر الاربعاء ان المهم بالنسبة الى بلاده هو بدء مفاوضات مع هذه الدول وبينها ايضا ليشتنشتاين وموناكو واندور وسان مارتين.
وقد بات الباب مفتوحا لذلك لان quot;مفاوضات ستبدا في اسرع وقت بما يؤدي الى مواصلة هذه الدول تطبيق اجراءات تعادل تلك المطبقة في الاتحاد الاوروبيquot;، بحسب ما توصلت اليه القمة.
وستقدم المفوضية الاوروبية مقترحات في حزيران/يونيو تتعلق بتوسيع حقل التبادل التلقائي للمعلومات ليشمل مداخيل اخرى للافراد.