القدس: أعلنت شركة إسرائيلية أميركية تصنع سيارات تسير بالطاقة الكهربائية الأحد أنها ستتقدم بطلب للمحكمة لحلها بعد رفض مساهميها توفير المزيد من التمويل لها.

وقال بيان صادر من شركة quot;بيتير بلايسquot; (مكان أفضل)، ومقرها تل أبيب، إنها تقدمت بطلب لمحكمة اللد quot;لطلب حل الشركة وتعيين مصف مؤقتquot;. وتأتي الخطوة بحسب البيان quot;في ضوء فشل (الشركة) في جمع أموال إضافية وغياب موارد كافية لاستمرار الأعمالquot;.

أنشئت الشركة عام 2007 على يد المستثمر الأميركي الإسرائيلي شاي أغاسي مع هدف إلى تخفيف اعتماد العالم على النفط، وأنشئت منذ عام 2012 بنية تحتية quot;لأماكن شحن ومحطات لتغيير البطارياتquot; لمستخدمي السيارات في إسرائيل والدنمارك.

يأتي قرار التصفية بعدما أعلنت الشركة الرئيسة الداعمة لها quot;إسرائيل كوربquot; لبورصة تل أبيب أنها لن تشارك في جولة التمويل المقبلة في شركة بيتير بلايس، quot;حيث لا مستثمرين مهتمينquot;. ولا يوجد سوى 900 سيارة تسير بالطاقة الكهربائية في إسرائيل ورقم أصغر بكثير في الدنمارك، بحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية.

وخسرت الشركة منذ تأسيسها نحو 850 مليون دولار، بينما تخلى أغاسي عن منصب المدير التنفيذي في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وقال دان كوهين المدير التنفيذي الحالي للشركة quot;منذ البداية كانت الشركة عبارة عن اختراق في البنية التحتية لصناعة السيارات الكهربائية، ونجحت في إتمام تطوير التكنولوجيا والبنية التحتية لهاquot;.

وأضاف quot;لكن بعد عام من التشغيل التجاري، من الواضح لنا أنه على الرغم من رضى العديد من العملاء فإن الشراء من الجمهور لن يكون كافيًا، وأن الدعم من منتجي السيارة لن يأتيquot;.