واشنطن: يستقبل الرئيس الأميركي باراك أوباما رئيس الوزراء اليوناني أنطونيس ساماراس في الثامن من آب/أغسطس المقبل في البيت الأبيض، تعبيرًا عن دعم جهوده لإصلاح الاقتصاد في بلاده.

وهذه أول زيارة يقوم بها المسؤول اليوناني للمكتب البيضوي منذ تلك التي قام بها جورج باباندريو في آذار/مارس 2010. وسيشدد أوباما في هذه المناسبة على دعم الولايات المتحدة لـquot;جهود اليونان لإصلاح اقتصادها، وتعزيز العودة إلى الازدهارquot;، وفق ما أعلن البيت الأبيض في بيان.

سيتطرق الاجتماع أيضًا إلى التعاون على صعيد الدفاع بين البلدين، في إطار الحلف الأطلسي، إضافة إلى المسألة القبرصية ومكافحة الإرهاب وعدم الاستقرار في سوريا وشمال أفريقيا.

أضاف بيان البيت الأبيض إن quot;هذه الزيارة ستبرز قوة العلاقات الأميركية اليونانية اليوم وعلاقات الود الدائمة والمصالح المشتركة بين البلدين وداخل الحلف الأطلسيquot;.

يأتي هذا اللقاء بعدما أعرب أوباما خلال جولته الأخيرة في أوروبا في حزيران/يونيو عن قلقه حيال المستقبل، الذي ينتظر الجيل الشاب، مع ارتفاع نسبة البطالة في منطقة اليورو وسياسة تقليص العجز التي تنتهجها الحكومات.

وتتخذ اليونان إجراءات تقشف قاسية لإصلاح ماليتها العامة، وعليها أن تطبّق رزمة إصلاحات للإفادة من خطة مساعدة من جانب أوروبا وصندوق النقد الدولي.