واشنطن: اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة ان الخطة التقشفية المزمع البدء بتطبيقها في الولايات المتحدة ليست quot;حتميةquot; وما يزال بامكان الكونغرس اتخاذ quot;القرارات الصائبةquot; قبل سريان الاقتطاعات في الميزانية اعتبارا من مطلع اذار/مارس.

وقال اوباما ردا على سؤال في هذا الشأن من الصحافيين اثر لقاء ثنائي في البيت الابيض مع رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي quot;لا اعتقد ان اي شيء محتم، لدينا دائما امكانية اتخاذ القرارات الجيدةquot;.

واضاف ممازحا quot;طالما هناك حياة، هناك املquot;.

كما سعى الرئيس الاميرؤكي الى طمأنة الاسواق المالية مشيرا الى انه في حال دخلت هذه الاقتطاعات الكبيرة في الميزانية الفدرالية حيز التنفيذ، quot;فإن هذا لن يهدد النظام المالي العالمي، هذا الامر ليس كما لو ان الولايات المتحدة تخلفتquot; عن سداد ديونها السيادية.

في المقابل، اوضح اوباما ان هذه الخطة التقشفية قد تترجم الى تراجع في نمو الاقتصاد الاميركي، ما سيؤدي الى quot;نمو اضعف في بلدان اخرىquot;.

وفي ظل تعذر الاتفاق في الكونغرس، من المقرر ان يبدأ سريان خطة تقشفية تلقائيا اعتبارا من الاول من اذار/مارس، ما سيجعل مئات الاف الوظائف في القطاع العام مهددة في الولايات المتحدة.

وهذه الخطة تأتي نتيجة فشل الجمهوريين والديموقراطيين في الاتفاق على طريقة معالجة العجز في الميزانية.