الكويت: قالت شركة المركز المالي الكويتي (المركز) أن جميع الأسواق المالية لدول الخليج العربية حققت ارباحا مجزية خلال النصف الاول من العام الحالي نتيجة الفوائض المالية المرتفعة والانفاق الحكومي على البنى التحتية في هذه الدول.
واضافت شركة (المركز) في تقرير اصدرته اليوم بعنوان (المراجعة النصف سنوية لتوقعات 2013) عرض تطورات النصف الاول من العام الحالي لأسواق الاسهم الخليجية ان أسعار النفط المرتفعة والسياسات المالية الجريئة والمرنة لدول الخليج ادت إلى ارتفاع ملحوظ في الأسواق خلال النصف الاول من عام 2013.
وذكر التقرير ان جميع اسواق دول مجلس التعاون الخليجي سجلت أرباحا فيما شهدت أسواق العقار تعافيا ملحوظا اضافة الى تحسن واضح لقطاع السياحة مشيرا الى ان مؤشر التداول في السوق السعودية سجل أرباحا نسبتها 10.2 في المئة بينما سجلت أسواق كل من قطر وعمان والبحرين ارتفاعا يتراوح ما بين 10 و12 في المئة في حين ارتفع سوق أبوظبي بنسبة 36.9 في المئة وسوق دبي بنسبة 40.7 في المئة.
واوضح التقرير ان دول مجلس التعاون الخليجي استمرت بالاستثمار بقوة في القطاعات غير النفطية بهدف تنويع اقتصاداتها حيث شهد قطاع الإنشاء والمواصلات فيها منح عقود بلغت قيمتها أكثر من 39 مليار دولار أميركي خلال النصف الأول من العام الحالي بينما أدى الارتفاع الملحوظ بالإقراض والأداء القوي لاقتصادات المنطقة إلى أداء قياسي في قطاع البنوك.
واعتبر التقرير ان قرار مجموعة (مورغان ستانلي) المصرفية الاستثمارية ترقية أسواق الأسهم في كل من الإمارات وقطر من مؤشر الأسواق المبتدئة إلى مؤشر الأسواق الناشئة أبرز التطورات التي شهدها النصف الاول من العام الحالي.
واشار التقرير الى ان القيمة المتداولة في الاسواق الخليجية استمرت في الارتفاع خلال النصف الاول من العام الحالي مبينا ان أرباح البنوك والمؤسسات المالية في الإمارات كانت الأكثر نموا حيث نمت بنسبة 19 في المئة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.