الرياض: أظهر تقرير لشركة lsquo;بيتك للأبحاثrsquo; التابعة لبيت التمويل الكويتي صدر أمس الثلاثاء تراجع إجمالي إصدارات الصكوك الإسلامية عالميا العام الماضي بنحو 8.5prime; إلى 120 مليار دولار، مقابل 131 مليار دولار في 2012.ولم يلفت التقرير إلى أسباب تراجع إصدار الصكوك الإسلامية في 2013، لكن محلليين يعزون الأمر لتباطؤ النمو العالمي في العام الماضيrsquo;خاصة في دول الشرق الأوسط، الذي بدأ الاعتماد على الصكوك كأداة جيدة للتمويل، جراء الأحداث السياسية التي تشهدها مناطق كثيرة منه.

وأوضح التقرير المتخصص إرتفاع إصدارات الصكوك خلال ديسمبر/كانون أول الماضي إلى 14.1 مليار دولار، مقابل 8.1 مليار دولارفي فبراير/تشرين ثاني الماضي.
وأشار إلى أن ثلاث دول خليجية، هي
السعودية وقطر والإمارات، أصدرت خلال ديسمبر/كانون أول الماضي صكوكا بقيمة 3.3 مليار دولار، فيما ظلت ماليزيا في المركز الأول من حيث حجم الإصدار. لكن اللافت أن الريال السعودي أصبح في المرتبة الثالثة بعد العملة الماليزية lsquo;الرينغتrsquo; والدولار الأمريكي من حيث عملة الإصدار .
ونوه التقرير إلى أن الارتفاع في إصدار الصكوك خلال الشهر الماضي عبر عن رغبة المستثمرين في الحصول على تمويل رخيص في ظل المخاوف من إحتمال رفع أسعار الفائدة كنتيجة لتقليص البنك المركزي الأمريكي لبرنامجه لشراء السندات.ووفقا للتقرير فان إجمالي الإصدارات خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي بلغrsquo; 126 إصداراً مقابل 53 في نوفمبر/تشرين الثاني و66 في أكتوبر/تشرين الأول 2013.