الجزائر: &اعلنت المجموعتان الجزائرية النفطية الحكومية "سوناطراك" والروسية "غازبروم" اليوم الاربعاء، اكتشافاً جديداً للمحروقات في الصحراء على بعد نحو 800 كيلومتراً جنوب العاصمة الجزائرية. وحصل هذا الاكتشاف في حوض بركين على بعد 250 كلم من حاسي مسعود، اكبر حقل نفطي في الجزائر، كما اوضحت "سوناطراك" في بيان اوردته وكالة الانباء الجزائرية.

وقال المصدر نفسه إن "عملية التنقيب هذه جرت على عمق 4120 متراً، وسمحت باكتشاف جديد للمحروقات".&وكانت "سوناطراك" و"غازبروم" الناشطة في الجزائر منذ 2008، حققتا سابقاً اكتشافين للمحروقات في هذا المحيط بالذات. واتفقت المجموعتان على البدء بالاشغال المتممة حول هذا الاكتشاف لتقدير حجمه وذلك تمهيداً لتطويره، وفقاً للمصدر عينه.&وتتوقع "سوناطراك" استثماراً بنحو 100 بليون دولار بحلول 2018، لزيادة قدراتها على الانتاج والتصدير.
&
وفي السنوات الثلاث الاخيرة، حققت "سوناطراك" 112 اكتشافاً جديداً، ما زاد الاحتياطات بنسبة 5 في المئة مقارنة بالعام 2010. &وتعدّ "سوناطرك" ثالث مزود لاوروبا بالغاز وراء روسيا والنرويج، مع الإشارة الى أن هناك مخاوف أوروبية بتقلص إمدادات الغاز من الشركة الروسية "غازبروم" بسبب الأزمة بينها وبين أوكرانيا حول سداد الديون الأوكرانية لروسيا.