قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يتجه مطار دبي لإزاحة مطار هيثرو البريطاني عن عرش الصدارة، ليكون الأول في العالم. اما سوق دبي الحرة فحلت في المرتبة الأولى عالميًا، كأكبر مؤسسة لتجزئة المطارات في العالم.


دبي: قالت تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست الأميركية إن دبي‏ كانت الرائدة في تحويل الخليج لأحد أبرز مراكز الطيران عالميًا. واوضح التقرير أن مطار دبي يقترب سريعًا من إزاحة مطار هيثرو البريطاني، ليصبح الأول على مستوى العالم.
أضاف تقرير الصحيفة الأميركية: "تشق طيران الإمارات طريقها في أجواء الفخامة بمدينة دبي، التي تحتضن برج خليفة، أعلى مبنى شيده الإنسان في العالم، والتي تمتلك شرطتها أسطولاً سيارات من أفخم وأشهر الطرازات".
&
حزمة متكاملة
وليس الطيران طائرات فحسب، بل هو حزمة متكاملة من الخدمات، تتميز بها دبي، ما يجعلها قبلة المسافرين. فقد حلت سوق دبي الحرة في المرتبة الأولى عالميًا، كأكبر مؤسسة لتجزئة المطارات في العالم، بحسب دراسة لمؤسسة جينريشين ريسيرتش، أظهرت تحقيق هذه السوق 1,8 مليار دولار في العام 2013، لتحتل التصنيف الأول عالميًا للمرة الرابعة، متقدمة على الأسواق الحرة في مطارات انتشيون في سيوول، وتشانغي في سنغافورة، وهيثرو في لندن.
وسجلت مبيعات الأسواق الحرة وتجزئة السفر العالمية في العام 2013 أرقامًا قياسية، وصلت إلى 60 مليار دولار، بنسبة زيادة بلغت 7,5 بالمئة مقارنة مع العام السابق. وبلغت مبيعات الأسواق الحرة للمطارات في دبي 34,67 مليار دولار، بينما شملت المبيعات المتبقية عائدات العبارات والمتاجر الحدودية وخطوط الطيران.
واستناداً إلى أرقام العام 2013 مثلت مبيعات سوق دبي الحرة بمفردها ما نسبته 5,19 بالمئة من التجارة العالمية للأسواق الحرة في المطارات، و3 بالمئة من إجمالي مبيعات الأسواق الحرة وتجزئة السفر العالمية.
&
حضور قوي
وكذلك تواصل الإمارات حضورها القوي على قائمة أفضل 25 دولة في قطاع الأسواق الحرة وتجزئة السفر، إذ تتبوأ المركز السابع عالميًا، بحصة سوقية تصل إلى 4,1 &بالمئة. وقال كولم ماكلوكلين، النائب التنفيذي لرئيس مجلس إدارة سوق دبي الحرة: "نحن سعداء باستعادتنا المركز الأول عالميًا للمرة الرابعة، وباستمرار النمو الكبير لأعمالنا وأعمال الأسواق الحرة في منطقة الشرق الأوسط، فالاستثمارات المتواصلة في بنية المطارات التحتية تعكس أهمية المنطقة، ونحن في سوق دبي الحرة نواصل خطط التوسعة تماشيًا مع التطور الذي يشهده مطار دبي الدولي".
وترتفع مساحة السوق الحرة بمطار آل مكتوم الدولي لتتماشى مع خطط التطوير الكبيرة لدبي ورلد سنترال.
في هذه الأثناء، تواصل مبيعات سوق دبي الحرة نموها وتسجيلها أرقاماً إيجابية في 2014، ومن المتوقع أن تصل مبيعات نهاية العام إلى 1,9 مليار دولار.
&
تطبيق جديد
وفي سياق متصل، أطلقت مطارات دبي تطبيقًا جديدًا للهواتف الذكية، بالعربية والإنجليزية، يوفر جميع المعلومات التي يحتاجها المسافرون عن مطاري دبي وآل مكتوم الدوليين.&
يتيح التطبيق الجديد للمسافرين التعرف إلى مراحل السفر، من مكاتب إنهاء الإجراءات حتى الوصول إلى بوابة الصعود إلى الطائرة، بلمسة أصبع. كما يوفر بتصميمه السهل معلومات شخصية مفصلة عن رحلات المسافرين.
من الخدمات المبتكرة التي يوفرها التطبيق، خدمة متابعة سير الرحلات التي تسمح للمستخدم بإدخال رقم الرحلة، ليتلقى بعدها كمًا من المعلومات المفصلة عن تلك الرحلة لتسهيل سفره وتحسين تجربته مع المطار.
ومن الميزات المفيدة الأخرى للتطبيق، خدمة تتبّع الرحلة وخرائط المطار بتقنية الأبعاد الثلاثية، التي من الممكن استخدامها لتحديد جميع الخدمات المتوافرة وأماكن الطعام والشراب والتسوق في المطارين.
&