تونس: أبقت وكالة (فيتش) للتصنيفات الائتمانية على تصنيف تونس عند (بي بي – بي بي) ما يعني درجة غير استثمارية، ونظرة مستقبلية سلبية.
&
وقالت الوكالة في تقرير لها اليوم السبت ونقلته وكالة أنباء /الأناضول/ التركية ، إن نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي أقل من الدول الحاصلة على نفس التصنيف منذ الثورة، رغم الحوافز المالية القوية .
&
واشارت الوكالة في تقريرها إلى ما عانته البلاد من صدمات الإنتاج، بما في ذلك الاضطرابات وإضعاف الاستثمار الأجنبي المباشر، وضعف الطلب الخارجي على صادراتها لدى شركائها الرئيسيين، خاصة فرنسا وإيطاليا .
&
وخفضت وكالة (فيتش) تقديراتها لمعدل النمو لهذا العام إلى 2.3 في المائة من 2.9 في المائة ، وتنتظر حدوث انتعاش تدريجي في منطقة اليورو ومزيدا من الاستقرار السياسي لرفع توقعات النمو إلى 3.2 في المائة في عام 2015.
&
واشارت /فيش/ إلى أن معدل التضخم لا يزال مرتفعاً، حيث بلغ نحو 5.5في المائة ​​في عام 2014 بسبب تزايد الاستهلاك، وقلة الإنتاج وانخفاض قيمة الدينار.
&
كما توقعت تراجع عجز الموازنة بتونس في عام 2014 للمرّة الأولى منذ الثورة إلى 5.6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 6.6 في المائة في عام 2013، مدفوعاً بالإصلاحات في مجال الدعم، واستمرار ضعف النفقات الرأسمالية وتدابير الإيرادات التي أدخلت في الميزانية المنقحة.