موسكو: أكدت مجموعة "غازبروم" الروسية للغاز اليوم الأربعاء، أن "كييف سددت جزءاً من المبالغ المستحقة عليها لقاء تلقيها الغاز الروسي".وبات يتعين على كييف أن تدفع مسبقاً للكميات التي تحتاج اليها من اجل استئناف عمليات التسليم.وبموجب الاتفاق الموقع الخميس الماضي في بروكسل، فإن مجموعة "نفتوغاز" الأوكرانية الوطنية اعلنت الثلثاء دفع 1.45 بليون من اصل دين بقيمة 3.1 بليون دولار متوجب على كييف بحلول نهاية العام.

وأعلنت المجموعة الروسية في بيان أنها "حصلت على تأكيد من المصارف بتحويل المبالغ".وأوضح الناطق باسم المجموعة سيرغي كوبريانوف لوكالة "فرانس برس" أن "عمليات التسليم يمكن ان تستأنف بمجرد الحصول على الدفعات المسبقة" ضمن مهلة 48 ساعة.وأوقفت روسيا في حزيران (يوينو) تسليم الغاز الى اوكرانيا التي رفضت زيادة الأسعار المقررة من قبل "غازبروم". وأثار الخلاف مخاوف الأوروبيين حول تعطل تزويد الاتحاد الأوروبي بالغاز خلال الشتاء، لأنه يمر عبر اوكرانيا الجمهورية السوفياتية السابقة.

وتشمل الاتفاقات تسوية المتأخرات المتوجبة على اوكرانيا وشروط الدفع لقاء تسليم الغاز حتى آذار (مارس) 2015.ويفترض أن تتم تسوية الدين ضمن شريحتين، الثانية بقيمة 1.65 مليار بحلول نهاية العام. ويقدر الجانب الروسي مجمل المتأخرات بـ 5.3 بليون دولار، لكنه وافق على الالتزام بقرار محكمة حول مبلغ الـ 2.2 بليون دولار المتبقية.وتراجعت روسيا عن جزء من زيادة الأسعار التي كانت معلنة بعد وصول سلطات مؤيدة للغربيين الى الحكم في كييف. ووقع رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف مرسوماً السبت يحدد سعر كل الف متر مكعب من الغاز بـ 378.22 دولار حتى آذار (مارس) 2015.