أعلن مسؤول نفطي ليبي أن إنتاج الخام من حقل الفيل الواقع في منطقة حوض غدامس، جنوب غرب، استؤنف الإثنين وبدأ في الضخ عبر خط انابيب يؤدي الى المرافئ، بعد توقف دام نحو أسبوعين.
&
وقال قائد في جهاز حرس المنشآت النفطية ان "إنتاج النفط الخام وضخه عبر الأنابيب المؤدية للمرافيء النفطية استؤنف اليوم بعد تعطل نحو أسبوعين بسبب إضطرابات أمنية".
&
واوضح المصدر طالبا عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس إن "هذا الحقل الخاضع للسلطات الشرعية المنتخبة في البلاد استأنف نشاطه على الفور بعد إصلاح العطب الكهربائي الذي أدى إلى توقفه مطلع الشهر بسبب مليشيات متصارعة تريد السيطرة على حقول النفط في المنطقة".
&
والخميس الماضي أنهى حراس حكوميين اضرابا استمر أسبوعا نتيجة تأخر أجورهم، ما سمح باستئناف الصادرات النفطية من مرسى الحريقة النفطي الواقع في طبرق أقصى الشرق الليبي.
&
ويضخ حقل الفيل، ثاني أكبر حقل في حوض مرزق، نحو 200 ألف برميل في اليوم، وتقوم بتشغيله شركة لاسمو التي كانت جزءا من مجموعة أيني الايطالية منذ أن استحوذت هذه الاخيرة على الشركة في كانون الأول/ديسمبر 2000.
&
يذكر ان ليبيا كانت تنتج 1.5 مليون برميل نفط يوميا قبل اضراب المرافئ الذي استمر نحو عام وانتهى في تموز/يوليو الماضي.&
&
لكن التقديرات تشير الى ان الانتاج حاليا يبلغ 650 الف برميل في اليوم في ظل امتناع مصلحة الاحصاءات عن كشف الارقام الفعلية.