أبوظبي: قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي الاثنين إن انخفاض أسعار الخام "لن يشكل كارثة" بالنسبة إلى بلاده، كما أشار إلى أن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ستتخذ "القرار المناسب" للتعامل مع مشكلة انخفاض الأسعار بدون أن يشير إلى تدابير محددة.

وقال المزروعي، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الإمارات، إن أوبك "ستتعامل مع الانخفاض الحالي في أسعار النفط، وستتخذ القرار المناسب" من دون أن يشير إلى القرار الذي يمكن أن يتخذه التكتل النفطي في اجتماعه المهم في 27 تشرين الثاني/نوفمبر في فيينا.

كما شدد المزروعي على أن انخفاض أسعار النفط "لن يشكل كارثة لدولة الإمارات"، مشيرًا إلى أن عائدات النفط لا تشكل إلا 30% من الناتج المحلي الإجمالي. ولفت الوزير إلى أن الإمارات "نجحت في تنويع مصادر الدخل ورفع مساهمة القطاعات غير النفطية إلى حوالى 70% من الناتج الإجمالي".

وموقف دول الخليج في أوبك، وهي السعودية والكويت والإمارات وقطر، يبدو محوريًا للتوصل إلى اتفاق داخل المنظمة لخفض الإمدادات بهدف دعم أسعار الخام، التي خسرت ثلث قيمتها منذ حزيران/يونيو. والإمارات تضخ حاليًا حوالى 2.8 مليون برميل من النفط يوميًا، وهي حاليًا ثالث أكبر منتج في أوبك.