دبي: في أحد أكبر توزيعات الأرباح النقدية من قبل شركة مساهمة عامة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة عمومًا، شهد الاجتماع العادي للجمعية العمومية لشركة "إعمار العقارية" اليوم المصادقة على توزيع أرباح نقدية بقيمة 17.12 مليار درهم (4.66 مليار دولار) على المساهمين. وتشكل القيمة الإجمالية لأرباح الأسهم حوالي 250% من إجمالي القيمة الإسمية لأسهم "إعمار"، مما يسلط الضوء على القيمة المجزية التي توفرها الشركة للمساهمين.

وافق الاجتماع على توزيع أرباح نقدية خاصة بقيمة 9 مليار درهم (2.45 مليار دولار)، بعدما أعلنت الشركة خلال شهر نيسان (أبريل) الفائت عن توزيع أرباح لمساهميها بقيمة 8 مليارات درهم إماراتي (2.18 مليار دولار أميركي)، بما في ذلك توزيع أرباح نقدية بنسبة 15% أو ما يعادل 975 مليون درهم إماراتي (265.5 مليون دولار أميركي) إضافة إلى 10% أسهم منحة أو ما يكافئ 650 مليون سهم بقيمة 7.12 مليار درهم إماراتي (1.94 مليار دولار أميركي) أي بمعدل 10.95 درهم إماراتي للسهم الواحد، وذلك في تاريخ 23 نيسان (أبريل) 2014.

يأتي توزيع الأرباح الإضافية هذه في أعقاب الطرح الناجح لأسهم مجموعة "إعمار مولز"، ذراع "إعمار العقارية" في قطاع تجارة التجزئة ومراكز التسوق، للاكتتاب العام الأولي وإدراجها في سوق دبي المالية. وكانت عملية الاكتتاب قد استقطبت اهتمامًا لافتًا من المستثمرين، وجمعت أكثر من 172 مليار درهم (46.8 مليار دولار). وكانت "إعمار" قد أعلنت عن التزامها بتوزيع عوائد الاكتتاب الأولي العام كأرباح على المساهمين تعبيرًا عن تقديرها لدعمهم وثقتهم المستمرة، مؤكدة بذلك حرصها على الوفاء بوعودها. وأصبحت "إعمار مولز" حاليًا شركة مدرجة في سوق دبي المالية، وحقق سهمها نموًا بنسبة 12%.

في هذا السياق أكد محمد العبّار، رئيس مجلس إدارة "إعمار العقارية"، أن الإعلان عن توزيع الأرباح النقدية هو خير تجسيد لالتزام الشركة الجاد والمستمر بتعزيز قيمة استثمارات المساهمين على المدى الطويل، وتابع موضحًا: "كان هذا العام حافلًا بالإنجازات السبّاقة بالنسبة إلى "إعمار" أثبتنا خلاله، مجددًا، مدى نجاح النموذج التنموي الطموح الذي ننتهجه في عملياتنا.

أضاف العبار: "نبقى دائمًا مقتدين بالرؤية الحكيمة والتوجيهات السديدة للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بمبادراته السبّاقة التي تشكل منطلقًا للنمو الاقتصادي الكبير الذي تشهده دبي، الأمر الذي ساهم بدور محوي في الأداء القياسي الذي حققته "إعمار" والشركات التابعة لها. ويعكس الاهتمام الاستثنائي، الذي قوبل به الاكتتاب الأولي العام لمجموعة "إعمار مولز" مدى ثقة المستثمرين العالميين بدبي، ونموذج تحقيق القيمة الذي تتبعه "إعمار"، ونحن ماضون قدمًا في استكشاف فرص نمو جديدة في قطاعات التطوير العقاري ومراكز التسوق وتجارة التجزئة والضيافة والترفيه، مستندين إلى النمو الإيجابي الذي تحققه دبي على كل المستويات".

وصلت القيمة السوقية لـ"إعمار" في 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2014 إلى 78 مليار درهم (21.25 مليار دولار)، لترسخ مكانتها كواحدة من أكثر الشركات قيمة في قطاع التطوير العقاري. وخلال العام الماضي، ارتفعت قيمة أسهم "إعمار" بنحو 57%، في حين بلغت نسبة النمو خلال الأسابيع الـ52 الماضية 95%.

وخلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2014، حققت "إعمار العقارية" صافي أرباح تشغيلية بقيمة 2.489 مليار درهم إماراتي (678 مليون دولار أميركي) وإيرادات بقيمة 7.039 مليار درهم إماراتي (1.916 مليار دولار أميركي)، وسجلت مجموعة "إعمار مولز" إجمالي إيرادات بقيمة 1.898 مليار درهم إماراتي (517 مليون دولار أميركي)، أي ما يعادل 27% من إجمالي إيرادات "إعمار العقارية". واستقبل "دبي مول"، أبرز مشاريع "إعمار العقارية"، ما يزيد على 58 مليون زائر خلال هذه الفترة نفسها.

يشار إلى أن "إعمار" تمتلك أصولًا بقيمة 64.93 مليار درهم إماراتي (17.68 مليار دولار أميركي) مع نهاية عام 2013، وما مجموعه 226 مليون متر مربع من الأراضي في أبرز أسواق النمو العالمية. وقد أطلقت الشركة هذا العام عددًا من المشاريع الكبرى الجديدة، والتي استقطبت اهتمامًا كبيرًا من المستثمرين.
لعالم، من أهم المشاريع التي قامت "إعمار" بتطويرها حتى اليوم.