دبي: انطلقت صباح اليوم الأربعاء "قمة المدن المستضيفة لعام 2014" في فندق ريتز كارلتون جي بي آر، والتي تستمر يومين. حضر الافتتاح سعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي وعصام كاظم الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري التابعة لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي وفيليب بلانشارد المدير السابق للجنة الدولية الأولمبية وصلاح تهلك مدير الاتصالات ومدير دورة سوق دبي الحرة للتنس ومجموعة كبيرة من رؤساء الهيئات الرياضية الدولية ومسؤولي تطوير الأعمال للأحداث الكبرى وأصحاب حقوق تنظيم الفعاليات الدولية وممثلةن آخرون عن دوائر السياحة في الدولة ومجلس دبي الرياضي.
&
وبدأت القمة بجلسة ترحيبية بعنوان ما وراء تنظيم حدث عالمي قدمها عصام كاظم، وتحدث فيها عن الدور الذي تلعبه دبي على خارطة العالم، وتحولها إلى اسم لامع في أذهان الجميع.. بعدما نجحت في جذب أنظار العالم إليها من خلال التسويق السياحي والتجاري الكبير لها على المستوى الدولي، ولكونها خلقت فرص عمل متنوعة للعاملين في شتى المجالات.
&
وقال إن دبي عملت في ظل القيادة الحكيمة على التخطيط لاستضافة أحداث عالمية كبرى على مدار العام، وفي كل عام يزداد عدد الأحداث والفعاليات التي تستضيفها دبي، والتي تمتلك روزنامة زاخرة تغطي جميع القطاعات". مؤكدًا أن دبي ستنفذ الوعد الذي قطعته باستضافة إكسبو 2020 وستبهر العالم.
&
من ثم استقبلت جلسة المناقشات الأولى بعنوان "كيفية الاستفادة من تنظيم الأحداث الكبرى اقتصاديًا واجتماعيًا" ثلاثة متحدثين، هم سعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي وبول بوش مدير العمليات في إيفينتس سكوتلاند وسايمون كليغ مدير العمليات في فيرست يوروبيان غايمس الألعاب الأوروبية الأولى في باكو وأدار الحوار نيك - فارلي الرئيس التنفيذي لسيفين 12 من المملكة المتحدة.
&
ناقشت الجلسة اعتماد استراتيجيات خاصة تدفع المدن إلى استضافة أحداث ناجحة على أراضيها والعناصر المشتركة لهذه الاستراتيجيات الناجحة وأفضل الأساليب للاستفادة وتطوير عناصر النجاح الرئيسة لكل مدينة وامكانية الاعتماد على الأحداث الكبرى لتغيير الصورة النمطية المتوقعة لمنطقة وأفضل السياسات التي يفضل اتباعها، وتلك التي يتوجب تفاديها عند تطوير استراتيجية لاستضافة حدث.
&
وطرح سعيد حارب الأسباب التي تسمح لدبي باستضافة أحداث عالمية كبرى على أراضيها، خاصة الأحداث الرياضية.. وأكد أن دبي قادرة على استقبال 122 حدثا رياضيا على أراضيها بفضل البنية التحتية المتينة والدعم الذي يقدمه طيران الإمارات، إضافة إلى تواجد الملاعب الرياضية الكافية وإمكانية بناء مرافق أخرى إن استلزم الأمر طرديًا مع زيادة عدد الأحداث.
&
وشدد على الدعم القوي، الذي تحظى به دبي من القيادة الرشيدة، التي توفر كل السبل الممكنة لضمان إنجاح الأحداث الكبرى على أرضها.. وأعطى حارب الكثير من الأمثلة على الأحداث الرياضية التي استضافتها دبي، والتي ستستضيفها بالقريب من مثل الألعاب الشاطئية.
&
وأوضح حارب أن دبي أعطت درسًا للعالم بأن الأحلام يمكن تحقيقها عند تواجد رؤية واضحة واستراتيجية منظمة ودعم مادي مدروس، وأن استضافة الأحداث الرياضية الكبرى تعود بالنفع على الاقتصاد والسياحة وعلى صورة الإمارة ككل والأحداث التي تصنعها دبي أو تستضيفها تبقى خالدة للتاريخ. وذكر حارب أن تواجد بنية تحتية قوية وشبكة مواصلات ممتازة تتضمن الترام والمترو وأماكن سياحية جذابة في دبي تعد عوامل أساسية لاستضافة الأحداث.
&
وفي تعليق له خلال الجلسة قال بول بوش مدير العمليات في إيفينتس سكوتلاند إن التمويل القوي والبنية التحتية المؤسسة والدعاية السياحية والتثقيف الاجتماعي من أهم عوامل استضافة الأحداث الكبرى، ودبي تملكها جميعًا.
&
وشهدت فعاليات اليوم الأول للقمة إطلاق مسابقة "مضرب بمليون دولار"، بعدما أعلن كل من جي بي بيرنستين وشريك أعماله آش فاسوديفان عن مخططهما لإطلاق مسابقة جديدة للمواهب الرياضية، تهدف إلى اكتشاف أفضل ضارب كرات في الولايات المتحدة الأميركية ومنحه فرصة اللعب في الدوري الهندي للكريكت.
&
وحضر كل من رينكو سينغ 26 عامًا ودينيش باتيل 25 عامًا، واللذين فازا بمسابقة ذراع بمليون دولار التي أقيمت عام 2008 في الهند، وقد أنتجت شركة ديزني فيلما يروي وقائع مشاركتهما في هذه المسابقة، ليصبحا أول رياضيين من الهند ينتقلان للاحتراف في أميركا الشمالية بعد تغلبهما على 72 ألف متنافس شاركوا في المسابقة وذلك بالرغم من عدم امتلاكهما أي خبرة سابقة في رياضة البيسبول.
&
وتنطلق مسابقة "مضرب بمليون دولار" في شهر حزيران/يونيو 2015، وسيتمكن الفائز بهذه المسابقة من اللعب في أحد أندية الدوري الهندي خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر.
&وخلال وجود كل من جي بي بيرنستين وآش فاسوديفان في دبي قاما بزيارة مدينة دبي الرياضية لمعاينة المرافق المميزة والبنى التحتية التي توفرها المدينة لرياضة الكريكت وذلك بهدف استخدام هذه المرافق لتدريب المتسابقين الذين يصلون إلى المراحل النهائية ضمن المسابقة.
&
وكانت مدينة دبي الرياضية قد استضافت أخيرا تدريبات منتخبات دول باكستان وأستراليا ونيوزيلندا وايرلندا والذين جاءوا للاستفادة من المرافق التي تتمتع بمستوى عالمي والتي توفرها مدينة دبي الرياضية، التي يتخذ منها المجلس الدولي للكريكت مقرًا رئيسا، كما تستضيف أيضا أكاديمية الكريكيت التابعة له. وبهذه المناسبة قال جي بي بيرنستين " تعد دبي المكان الأمثل لإطلاق مسابقة "مضرب بمليون دولار"، وهي تشكل مركز تواصل بين الغرب والشرق، وتستضيف أحداثا كبرى تتيح الفرصة لبناء شعبية متزايدة لرياضات جديدة.
&
وتحدث آش فاسوديفان الشريك المؤسس لمسابقة "ذراع بمليون دولار" خلال وجوده على هامش قمة المدن المستضيفة، وقال " سنتيح الفرصة لإحدى المواهب المغمورة في الولايات المتحدة الأميركية بالانتقال إلى بيئة جديدة كليًا وممارسة رياضة مختلفة ليواجه محترفين متمرسين أمام جمهور عريض". ويحظى الدوري الهندية للكريكت بشعبية واسعة في كل من الهند والدول المحيطة.. ونحن نقدم الفرصة للمتسابقين ليكونوا جزءا من هذه التجربة".
&
&