أبوظبي: أعلنت شركة "ستراتا" للتصنيع، المملوكة بالكامل لشركة المبادلة للتنمية ش.م.ع (مبادلة)، والمتخصصة في تصنيع أجزاء هياكل الطائرات من المواد المركبة، عن تسليمها لأول شحنة من أضلاع الذيل العمودي لطائرات "بوينغ 787-9 دريم لاينر" إلى مصنع شركة "بوينغ" في ولاية واشنطن الأميركية في الأسبوع الأول من شهر كانون الأول/ديسمبر 2014. ويتزامن هذا الإعلان مع الاحتفالات التي نظمتها الشركة في مدينة العين بمناسبة اليوم الوطني الثالث والأربعين.

تستخدم أضلاع طائرة "بوينغ 787-9 دريم لاينر" في بناء الهيكل الداعم لوزن ذيل الطائرة، كما تساعد على توزيع الوزن على كل أجزاء الذيل. ويتطلب إنتاج هذه الأضلاع قدرات صناعية متطورة، وموارد بشرية عالية الكفاءة، والتي عملت "ستراتا" على تطويرها منذ انطلاقها في العام 2009. وتبلغ نسبة المواطنين الإماراتيين العاملين على خط إنتاج وتجميع أضلاع الذيل العمودي لطائرة "بوينغ 787-9& دريم لاينر" أكثر من 60 %.

في هذه المناسبة، قال بدر سليم سلطان العلماء، الرئيس التنفيذي لشركة "ستراتا": "يمثل اعتماد "ستراتا" كمزود مباشر لهذه الإضلاع إنجازًا جديدًا للشركة، ويأتي ذلك في إطار سعيها إلى تكريس موقعها على الخارطة العالمية كواحدة من أكبر ثلاث شركات في قطاع صناعة أجزاء هياكل الطائرات من المواد المركبة بحلول العام 2020. كما يعد دليلًا إضافيًا على التزامنا بالشراكة مع "بوينغ"، أكبر شركة لصناعة الطيران في العالم، من خلال إنتاج أجزاء هياكل الطائرات وفق أعلى معايير الجودة العالمية وحسب الجداول الزمنية المحددة. ويأتي هذا الإعلان في إطار النجاح الذي تحققه إمارة أبوظبي في تعزيز موقعها كمركز عالمي لصناعة الطيران".

يكتسب هذا الانجاز أهمية خاصة باعتبار طائرة "بوينغ 787-9 دريم لاينر" من الطائرات التي يصنع 50% من هيكلها باستخدام المواد المركبة، وهو التوجه المستقبلي لصناعة الطائرات التجارية. وكانت كلٌ من وحدة صناعة الطيران والخدمات الهندسية في مبادلة وشركة "بوينغ" أعلنتا في شهر نيسان/أبريل من العام 2012 عن التوقيع على اتفاق استراتيجي يؤهل "ستراتا" لتصبح المزود المستقبلي للذيل العمودي لطائرات "787 دريم لاينر"، والذي يعتبر جزءًا أساسيًا مصنوعًا من المواد المركبة ضمن أحدث برامج "بوينغ" للطائرات. وكانت "ستراتا" قد بدأت بإنتاج أضلاع الذيل العمودي لطائرة "بوينغ 777"، وسلمت الشحنة الأولى من هذه الأضلاع إلى "بوينغ" في شهر شباط/فبراير من العام الحالي، 2014.

من جانبه، قال جف جونسون، رئيس شركة "بوينغ الشرق الأوسط": "يعتبر تسليم الشحنة الأولى من أضلاع الذيل العمودي لطائرات "بوينغ 787-9 دريم لاينر" خطوة كبيرة لكل من شركتي "بوينغ وستراتا"، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ونؤكد على التزامنا المستمر بالاستثمار في تطوير الكفاءات عبر الشراكة الوطيدة بين "بوينغ" ودولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تعود بالنفع على جميع الأطراف. ونعمل في "بوينغ" مع شركائنا لتطوير قدرات دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال صناعة الطيران حول العالم. وتعتز "بوينغ" بتواجدها لما يقرب من أربعة عقود في دولة الإمارات العربية المتحدة، ونحن في غاية السعادة لتزامن احتفالنا بهذا الإنجاز الكبير مع احتفالات الدولة بيومها الوطني الثالث والأربعين".
&