عبّر مجلس الوزراء السعودي عن ارتياحه لقرار منظمة الدول المصدّرة للنفط، الابقاء على سقف الانتاج من دون تغيير، مؤكدا أنه قرار "يعكس تماسك المنظمة ووحدتها وبعد نظرها".


الرياض: أشادت السعودية الاثنين بقرار منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) الابقاء على سقف الانتاج من دون تغيير رغم كثافة المعروض من الخام وانهيار الأسعار.

وأبدى مجلس الوزراء "ارتياحه" ازاء القرار الذي "يعكس تماسك المنظمة ووحدتها وبعد نظرها، وهو ما توليه المملكة أهمية خاصة"، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وكانت اوبك قررت في ختام اجتماعها في فيينا الخميس الماضي الإبقاء على سقف الانتاج المقدر بثلاثين مليون برميل يوميا للأشهر الستة المقبلة، رافضة الحد من العروض لدعم الأسعار.

وعارضت دول الخليج بقيادة السعودية، خصوصا وانها تملك هامشا ماليا كبيرا ضمن دول الكارتل، طلب دول اخرى مثل فنزويلا خفض الانتاج وذلك بهدف منع ازدهار استخدام النفط الصخري الذي يكلف انتاجه أكثر من النفط العادي.

وأشار مجلس الوزراء السعودي الى "اهتمام المملكة باستقرار السوق البترولية الدولية"، مؤكدا أن سياسة "المملكة البترولية تنطلق من أسس اقتصادية، وبما يحقق مصالح المملكة الاقتصادية على المديين القصير والطويل، ومصالح المنتجين والمستهلكين".

وأضاف أن "تعاون المنتجين من داخل المنظمة وخارجها يعتبر مسؤولية مشتركة لتحقيق هذا الاستقرار".

وقد تراجع سعر برميل النفط الاثنين الى ادنى مستوى منذ خمس سنوات اثر قرار اوبك.