موسكو: قال رئيس مجلس ادارة شركة غازبروم الروسية العملاقة للغاز اليكسي ميلر السبت ان دور اوكرانيا في تسليم الغاز انتهى لصالح تركيا بعد ان اعلنت موسكو الاثنين التخلي عن مشروع خط انابيب ساوث ستريم.
&
واضاف في مقابلة مع قناة روسيا 24 ان "دور اوكرانيا في الترانزيت اصبح صفرا. عمليات تسليم الغاز الى اوروبا ستتم عبر طرق بديلة".
&
واضاف "اتخذنا بكل بساطة قرارا نهائيا حول طرق بديلة" لخط انابيب الغاز.
&
وكشف ان روسيا تراهن على تركيا "شريكتها الاستراتيجية الجديدة في مجال الغاز" بدلا من اوكرانيا.
&
واوضح ميلر ان تركيا "ستصبح بلدا مهما للترانزيت حيث سيعبر اكثر من 50 مليار سنتم مكعب من الغاز اراضيها" مشيرا الى بناء خط انابيب ينطلق من تركيا عابرا البحر الاسود.
&
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعلن الاثنين خلال زيارة الى تركيا تعليق العمل في المشروع الروسي الايطالي لبناء خط الغاز ساوث ستريم، نتيجة العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي على موسكو بسبب الازمة الاوكرانية.
&
وكان العمل في ساوث ستريم بدأ في كانون الاول/ديسمبر 2012 على ان يربط بواسطة انابيب طولها 3600 كلم روسيا ببلغاريا عبر البحر الاسود ومنها الى اوروبا الغربية وخصوصا ايطاليا واليونان عبر صربيا والمجر وسلوفينيا.
&
وتبلغ كلفة مشروع ساوث ستريم نحو 16 مليار يورو والهدف منه تموين اوروبا بالغاز الروسي عبر الالتفاف على اوكرانيا. يذكر ان روسيا وتركيا وقعتا الاثنين اتفاقا لبناء انبوب غاز يربط بين البلدين عبر البحر الاسود.
&