الجزائر: أكد المدير التنفيذي لشركة النفط والغاز الحكومية الجزائرية "سوناطراك" سعيد سحنون الاحد ان تراجع اسعار النفط لن يؤثر على خطة الاستثمار الخماسية (2015-2019) البالغة قيمتها 100 مليار دولار وتوظيف ثمانية الاف مهندس وتقني.

وقال سحنون في تصريح للصحافيين على هامش قمة شمال افريقيا للنفط والغاز "قررنا الابقاء على مخططنا الاستثماري من دون تغيير رغم تراجع أسعار النفط". واضاف "سنوظف ثمانية الاف شخص بين 2015 و2019 من المهندسين والتقنيين فقط". وتوظف سوناطراك حاليا حوالى 50 الف عامل، مع رقم اعمال بلغ 60 مليار دولار في 2013، بحسب الشركة التي تملك 154 فرعا منها 49 خارج الجزائر .

وتراجع سعر النفط الخام في شكل غير مسبوق، وبنسبة ناهزت ثلاثين في المئة منذ حزيران/يونيو الفائت، ليستقر دون سبعين دولارا للبرميل، في ادنى مستوى له منذ خمسة اعوام، وذلك بسبب فائض العرض في السوق، وكذلك القرار، الذي اتخذته اخيرا منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) بعدم تخفيض سقف انتاجها.

وتعتزم المجموعة الجزائرية الحكومية استثمار 100 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة لزيادة قدرة الانتاج والتصدير، بحسب ما ذكر مصدر مقرب لوكالة فرنس برس.
وتتضمن خطة سوناطراك تطوير حقول النفط والغاز، وخاصة الاستثمار في استخراج الغاز الصخري، الذي تملك الجزائر ثالث احتياطي عالمي منه، ويقدر بـ700 تريليون قدم مكعبة، حسب وكالة الطاقة الدولية.

واوضح سحنون ان "سوناطراك بالتعاون مع شريك اجنبي ستبدا بانتاج الغاز الصخري في 2022 بكمية 20 مليار متر مكعب في السنة، ليرتفع الانتاج الى 30 مليار متر مكعب في 2025".

وتسعى الجزائر الى مضاعفة انتاجها من الغاز خلال السنوات العشر المقبلة، والمقدر حاليا بحوالى 80 مليار متر مكعب سنويا. وتاثر انتاج الغاز الجزائري خلال 2013 حيث تراجع 4% بسبب الهجوم الذي تعرّض له مصنع تيقنتورين من قبل مجموعة اسلامية مسلحة، واسفر عن مقتل 40 رهينة اجنبية.
&