وصلت مقطورات قطار الحرمين بحرًا إلى جدة، وتنقل برًا إلى المدينة المنورة، من أجل بدء الاختبارات عليه، ليوضع سريعًا في الخدمة.


الرياض: رست في ميناء جدة الإسلامي الثلاثاء أولى العربات من أجزاء قطار الحرمين السريع، قادمة من ميناء برشلونة الإسباني، مقر الشركة المصنعة للقطار الذي يتكون من عربة محرك رئيسة و13 مقطورة، ويضم ثلاث مقطورات للدرجة الأولى، و10 مقطورات للدرجة الثانية، ومقطورة مخصصة للطعام.

ونقلت صحيفة الحياة عن مصادرها قولها إنه سيتم تخزين هذا القطار في أرصفة ميناء جدة الإسلامي لأيام، ليشحن برًا بعدها إلى المدينة المنورة لبدء الاختبارات الثابتة والمتحركة عليه، في الجزء المكتمل من المسار في المنطقة الشمالية من المشروع، بين رابغ والمدينة المنورة.

دراسة أسعار

وأكدت المصادر نفسها أن تذاكر القطار وكلفة النقل الخاصة سيتم تحديدها ضمن لجنة محددة، تضم وزارة النقل والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية، لدراسة الأسعار الملائمة والمناسبة في المراحل الأولى من بدء المشروع، ووضع أسعار مناسبة ومخفضة لتذاكر السفر بين المدن، وبين مختلف المحطات، وأن اللجنة تسعى إلى نشر ثقافة استخدام القطار كوسيلة سفر وتنقل مناسبة.

وبيّنت المصادر أن مجموعات ائتلاف الشركات الإسبانية المصنعة للقطار ستتكفل ببيع التذاكر وتسويقها، إضافة إلى مهامها في مقاولة المرحلة الثانية من المشروع، وأن بيع التذاكر سيتم عبر المنافذ المتاحة في محطات القطار من خلال أجهزة آلية، وفي شبابيك مخصصة لبيع التذاكر من موظف مبيعات مباشر، إضافة إلى بيعها عبر الإنترنت.

7 مليارات

وتبلغ كلفة تصنيع القطار في مرحلته الثانية سبعة مليارات دولار، إذ يتم تركيب قضبان القطار ومحطات الكهرباء واستكمال محطتي القطار بالمدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، يتكون كل قطار منها من 13 مقطورة للركاب.

وقطار الحرمين السريع من أحدث القطارات السريعة، تتوافر فيه جميع وسائل السلامة، اجتمعت على تنفيذه 14 شركة، 12 شركة إسبانية وشركتان سعوديتان. تبلغ سرعته 300 كيلومتر في الساعة ويربط مكة المكرمة والمدينة المنورة بطول 450 كلم مرورًا بجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، ويمر بأربع محطات للركاب.