&
نشر رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية في السعودية على حسابه على تويتر اول صور لقطار الحرمين، الذي سيدخل الخدمة منتصف 2016، رابطًا بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.&

&
الرياض: كشف محمد خالد السويكت، رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية في السعودية، عن الصور الأولى لقطار الحرمين، المزمع تشغيله بشكل رسمي وكامل منتصف العام 2016، ليربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، والمحطات البينية للمشروع الذي بدأ العمل فيه منذ نحو عامين.
&
صور أولى
من مقر الشركة الإسبانية المصنعة للقطار، أرسل السويكت الصور الأولى لقطار الحرمين عبر حسابه على تويتر، وتضمنت مقدمة القطار، ويظهر معها الهيكل الخارجي المطلي باللون اللؤلؤي، وصورة لمقاعد الدرجة الأولى.
وقال رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية أن قطار الحرمين تبلغ سرعته نحو 300 كم في الساعة. وعندما يصل حدود الحرمين، تنخفض سرعته إلى 200 كم في الساعة، وهو قطار مصمم لتحمل درجات الحرارة العالية ومضاد للصدمات، ومنها حوادث الاصطدام بالجمال إن وقعت .
وأوضح السويكت أن قطار الحرمين سيكون مزودًا بشبكة للاتصال بالإنترنت وشاشات للمشاهدة، كما أن المشروع سيوفر فرص عمل لسعوديين بعضهم يتلقى التدريبات اللازمة في إسبانيا.
&
بوتيرة متزنة
وفي حديث صحفي سابق، لم يخف السويكت مرور المشروع بالكثير من التحديات التي واجهته، خصوصًا في الجزء الرابط بين مكة المكرمة ومحافظة جدة، "فهذا الجزء يمر بمدينتين حيويتين وبالأخص في موسمي العمرة والحج وما تشهدانه من زحام شديد، بالإضافة لمرحلة نزع الملكيات وبعضها لا يزال، وتسوية البنى التحتية، وأيضًا التوسع الذي أجرته الخطوط الحديدية على المشروع وتغير مساره".
وأردف السويكت قائلًا: "نسير بخطى جيدة في هذا الجزء، كما أن الجزء الآخر الذي يربط جدة بالمدينة المنورة يسير بوتيرة أسرعن وشارف على الانتهاء، حيث يقوم على أعمال المشروع الآن أكثر من 10 شركات في وقت واحد وبوتيرة متزنة".
والمشروع يمر بـ5 محطاتن هي محطة مكة المكرمة ومحطتين في جدة وواحدة في مطار الملك عبدالعزيز الدولين ورابعة في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، وأخيرة في المدينة المنورة، وسيربط بينها 35 قطارًا كهربائيًا حديثًا، وكل قطار منها يحتوي على 13 عربة ركاب.
وأضاف السويكت أن مباني جميع المحطات الرئيسية في المشروع ستصبح جاهزة بشكل كامل نهاية العام الجاري 2014.
&