استمرت الأرباح الصناعية الصينية في ارتفاعها في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العامة مع انخفاض نسبة نموها بشكل طفيف عما شهدته الفترة بين يناير وأبريل،مازال إشارة مشجعة.
&
وقالت مصلحة الدولة للإحصاء اليوم (الجمعة) إن المؤسسات الصناعية الصينية شهدت ارتفاعا في أرباحها بنسبة 9.8 بالمئة على أساس سنوي في أول 5 أشهر من هذا العام.
&
ووصل إجمالي الأرباح للشركات الصناعية التي يتجاوز العائد السنوي لكل منها 20 مليون يوان (3.2 مليون دولار أميركي) إلى 2.28 تريليون يوان في الفترة الممتدة من يناير إلى مايو.
&
كما أظهر البيان أن نمو الأرباح جاء أدنى بواقع 0.2 نقطة مئوية من النمو بنسبة 10 بالمئة الذي شهدته أول أربعة أشهر من هذا العام و10.1 بالمئة في الربع الأول.
&
وكان النمو مرض بشكل عام مقارنة بالنمو في يناير وفبراير حينما أثارت مؤشرات اقتصادية مخيبة للآمال بما فيها مؤشر الصادرات ومؤشر أسعار مديري المشتريات أثارت قلقا بشان المشهد الاقتصادي.
&
الاقتصاد يحقق الاستقرار
&
وانحدر النمو الاقتصادي في الفترة ما بين يناير ومارس إلى أدنى مستوى على أساس فصلي منذ الربع الثالث من عام 2012 ، غير أن المؤشرات الرئيسية أظهرت أن الاقتصاد يكتسب القوة تدريجيا.
&
واستمر قطاع التصنيع في تسارعه في مايو مسجلا أعلى أرقامه لخمسة أشهر، كما شهد التصدير الصيني ارتفاعا بنسبة 7 بالمئة على أساس سنوي في مايو ليعدل أدائه الضعيف في الشهور السابقة.
&
وأشار تشانغ لي تشون، باحث في مركز بحوث التنمية التابع لمجلس الدولة، إلى أن الأرقام المحسنة تشير إلى أن "الاقتصاد يستمر في تحقيق استقراره، ويصبح هذا الاتجاه واضحا".
&
كما يتوقع أن يؤدي تخفيف السياسات المستهدفة مؤخرا دوره ويحفز النمو الاقتصادي للحفاظ على استقراره.
&
هذا وسيصدر بيان رسمي لإجمالي الناتج المحلي في الربع الثاني عن مصلحة الدولة للإحصاء في يوم 17 يوليو، مع مؤشرات أخرى مثل الإنتاج الصناعي والاستثمار والبيع بالتجزئة.