تقدمت المجموعة الروسية العملاقة "روسنفت" بشكوى امام القضاء للحصول على حق استخدام انابيب الغاز التابعة لغازبروم وشركائها الدوليين في جزيرة ساخالين (اقصى الشرق) حيث تريد بناء مصنع منافس، كما ذكرت وكالة ريا نوفوستي الاثنين.
&
والموقع الذي يحصي الاجراءات القضائية في روسيا كشف الاثنين عن تسجيل شكوى من روسنفت ضد "ساخالين اينرجي" وهي شركة مختلطة مع الروسية غازبروم (50 بالمئة) والانكليزية الهولندية شل (27,5 بالمئة) واليابانيتين &ميتسوي (12,5 بالمئة) وميتسوبيشي (10 بالمئة)، امام محكمة التحكيم في ساخالين.
&
وبحسب ريا نوفوستي التي تنقل عن مصدر قريب من الملف، فان المجموعة النفطية تطلب الاستفادة من الوصول الى انابيب الغاز العائدة للكونسورسيوم بقيادة غازبروم والذي يستثمر في الجزيرة مصنع تسييل الغاز الوحيد العامل في روسيا.
&
وروسنفت، العملاق النفطي الحكومي ذو الطموحات القوية في مجال الغاز، تتوقع فتح مصنع منافس للغاز الطبيعي المسال في الجزيرة نفسها مع الشركة الاميركية اكسون موبيل.
&
ولا تتوقف المجموعة الروسية التي يتنامي نفوذها منذ ان تولى ايغور ستشين المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قيادتها، عن الضغط على غازبروم لكي تفتح امامها انابيب الغاز في البلاد.
&
وفي بداية تموز/يوليو، هددت بالتوجه الى القضاء اذا لم تمنحها غازبروم، مالكة الحق الحصري في البنى التحتية الغازية، سبيلا للوصول الى انبوب اخر، لا يزال مشروعا، يفترض ان يغذي اقصى الشرق والسوق الصينية الاكثر تعطشا.
&
وتعتبر المجموعة الروسية ان هذه الانابيب التي تستثمر من اجلها مبالغ ضخمة، لا تكفي مواردها الخاصة.