تضع بوينغ اللمسات الأخيرة على عقد بيع 150 طائرة من طراز 777 إكس الجديدة لطيران الإمارات، كانت طلبتها في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، ما يشكل انتكاسة لشركة إيرباص التي كانت تفاوض لعقد مماثل.


أعلنت شركة "بوينغ"، عملاق تصنيع الطائرات الأميركية، الأربعاء، وضعها اللمسات الأخيرة على عقد مع "طيران الإمارات"يتناول بيعها 150 طائرة ضخمة من طراز "777 إكس"، بقيمة 56 مليار دولار، تلبية لطلب أعلن عنه أثناء معرض الطيران في دبي، في تشرين الثاني (نوفمبر) 2013. وكانت "طيران الإمارات" منذ ذلك الوقت تنتظر وضع اللمسات الأخيرة عليه.

قيد التجهيز
وأوضحت مجموعة "بوينغ" الأميركية أن هذه الطلبية تتضمن 115 بوينغ 777-9 إكس، و35 بوينغ 777-8 إكس، مرفقة بحقوق شراء 50 طائرة إضافية، ما يرفع قيمة طلبية "طيران الإمارات"، في حال تحققت حقوق الشراء، إلى نحو 75 مليار دولار، بحسب الأسعار المعلنة.

وأضافت "بوينغ": "بات أسطول طيران الإمارات الإجمالي يتألف مع هذه الطائرات الجديدة من 208 طائرات بوينغ 777، بانتظار التسليم".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن تيم كلارك، رئيس مجلس إدارة طيران الإمارات، قوله إن الشركة تستخدم اليوم طائرة بوينغ 777 من أصل عشر طائرات تصنعها بوينغ، "ونحن نستثمر 138 من هذه الطائرات الفعالة لخدمة العالم أجمع، نحو الغرب حتى الولايات المتحدة وأميركا اللاتينية، ونحو الشرق حتى نيوزيلندا واليابان"، بحسب بيان صادر من "طيران الامارات"، التي ستضم الطائرات الجديدة إلى اسطولها اعتبارًا من العام 2020.

نكسة إيرباص
يأتي هذا الاتفاق قبل أيام من معرض فارنبوره الجوي، الذي يتخلله عادة الإعلان عن طلبيات جديدة بمليارات الدولارات، وفي أعقاب الإلغاء المفاجئ في حزيران (يونيو) لطلبية قيمتها 16 مليار دولار من طيران الإمارات لشراء 70 طائرة من طراز "إيرباص إيه 350"، في انتكاسة لأحدث طائرات الشركة الأوروبية، ما نال من سعر سهمها.

وختمت إيرباص النصف الأول من العام متأخرة عن منافستها الأميركية في الطلبيات والتسليمات، لكن من المتوقع أن تكشف عن مئات الطلبيات الجديدة خلال معرض فارنبوره المقبل.

وإلى جانب "طيران الإمارات"، أعلنت "الاتحاد للطيران" والخطوط الجوية القطرية عن صفقات لشراء طائرة بوينغ 777 أكس، قيمتها الإجمالية 100 مليار دولار، بالأسعار المعلنة.

نسخة محدثة
وأعلنت "بوينغ" في دبي عن إطلاق طائرة 777 أكس، النسخة المحدثة للطائرة الضخمة الشهيرة، التي تتضمن نظام محركات جديدًا، وهيكلًا مصنوعًا من مركبات يسمح لشركات الطيران بتوفير كمية الوقود المستهلكة.

وبحسب "بوينغ"، تتسع النسخ الحالية لنحو 550 راكبًا في درجة طيران واحدة. وفي حالة توزيع المقاعد في ثلاث درجات، يمكن أن تسع الطائرة لعدد يصل إلى 386 مسافرًا، ويبلغ مداها نحو 9395 ميلًا بحريًا.

وذكرت "بوينغ" أن طائرة 777 أكس ستشمل كل التقنيات المتوافرة، وخصوصًا المحرك من طراز "جى آي 9 أكس"، من شركة جنرال موتورز للطيران، والهيكل المصنوع من مكونات عالية الفعالية، تفوق تلك المستخدمة في طائرة 777 الحالية. ويتوقع البدء بإنتاج طراز 777 إكس في العام 2017، وسيتم تسليم أول طائرة منها في العام 2020.


&