أكدت السلطات الكردية في اقليم كردستان العراق الجمعة سيطرتها على حقول نفط كانت بغداد اتهمتها في وقت سابق بالاستيلاء عليها، بحسب ما جاء في بيان رسمي نشر على موقع حكومة الاقليم المحلية.
&
وجاء في البيان ان "عناصر من حكومة كردستان وقوات حماية نفط كركوك تقدمت لتامين حقول النفط في منطقتي باي حسن ومخمور".
&
واضاف البيان ان "الانتاج في الحقول الجديدة تحت سلطة حكومة اقليم كردستان سيوظف بشكل اساسي لتعويض النقص (...) في السوق المحلي".
&
وذكر ان هذا التحرك جاء "بعد وصول معلومات عن اوامر من قبل مسؤولين في بغداد (...) لاحداث اعمال تخريب في انابيب" نفطية في المنطقة.
&
وكانت وزارة النفط العراقية اتهمت القوات الكردية التابعة لاقليم كردستان العراق بالاستيلاء الجمعة على محطات انتاج النفط الخام في حقلي كركوك وباي حسن، محذرة من "خطورة هذا التصرف غير المسؤول".
&
ويدور منذ يوم الاربعاء سجال حاد بين رئيس الوزراء نوري المالكي والسلطات الكردية في الاقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي بعدما اتهم المالكي الاكراد بايواء تنظيمات متطرفة بينها "الدولة الاسلامية" و"القاعدة".
&
وعلق الوزراء الاكراد في حكومة المالكي مشاركتهم في جلسات الحكومة على خلفية هذه التصريحات التي تاتي في وقت تتعرض فيه البلاد الى هجوم كاسح من قبل المسلحين المتطرفين وتعيش على وقع ازمة سياسية متفاقمة.