الدوحة/ميلانو/لندن: &تخلت شركة «رويال داتش شل» الهولندية البريطانية عن خطط للتنقيب عن الغاز في منطقة الامتياز (D) في قطر، بعد ان فشلت عمليات الحفر مؤخرا في اكتشاف كميات تجارية في بئرها كيو.إس.دي-1 التي تملك فيها حصة أغلبية، وذلك حسبما قال مصدران على علم بالامر.وقالت شركة النفط والغاز العملاقة في وقت سابق أمس الجمعة انها أنهت النشاط في البئر بعد النتيجة السلبية، لكنها اضافت انها ملتزمة بخططها المستقبلية في قطر.والبلد الخليجي الغني بالغاز كان مصدرا مهما لنمو الإنتاج في «شل» على مدى اكثر من ثلاث سنوات، منذ ان إستثمرت الشركة 20 مليار دولار لبناء احدى اكبر محطات تصدير الغاز الطبيعي المسال في العالم، وايضا منشأة اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل - بحسب رويترز-.

وتخارُج «شل» من منطقة الإمتياز التي تبلغ مساحتها 8089 كيلومترا مربعا ربما يسبب ايضا خيبة أمل لشركة قطر للبترول التي كانت ستشتري أي غاز ينتج.
ويمتد جزء من منطقة الإمتياز (D) تحت حقل الشمال القطري أكبر حقل للغاز في العالم، والذي يغذي وحدات عملاقة لتسييل الغاز. وقطر هي أكبر مصدر في العالم للغاز الطبيعي المسال.وقال احد المصدرين بقطر للبترول ان «شل» انسحبت فقط من منطقة الامتياز (D) لكنها ستواصل العمل في المشاريع القطرية الاُخرى، بينما قال المصدر الآخر ان تخارُج «شل» من الإمتياز (D) حدث بالفعل قبل أشهر.
&
وقال مصدر ثالث ان «شل» تخطط لعمليات حفر، إضافة للتطوير في حقل الشمال للتعويض عن تباطؤ الإنتاج من الحقول الحالية.وفي وقت سابق قالت «شل» ان الحفر في بئرها الاستكشافية في المنطقة (وصل) إلي العمق الكامل المخطط له لكنها لم تعثر على كميات تجارية من الهيدروكربونات».ومشروع البئر كيو.إس.دي-1 مملوك بنسبة 75 في المئة لشل في حين تمتلك بتروتشاينا الصينية 25 في المئة.&