قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: سجلت صادرات النفط العراقي خلال شهر حزيران/يونيو الماضي انخفاضا مقارنة بالشهر الذي سبقه، نتيجة توقف صادرات النفط من كركوك (شمال) بسبب العمليات الارهابية، حسبما نقل بيان رسمي الخميس.ونقل بيان عن المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد ان "كميات النفط المصدرة بلغت 72,8 مليون برميل خلال الشهر الماضي، وحققت ايرادات قدرها 7,47 مليار دولار".ويمثل معدل صادرات النفط والايرادات المتحققة انخفاضا مقارنة بشهر ايار/مايو حيث بلغت الصادرات اكثر من 80 مليون برميل وحققت ايرادات قدرها 8,68 مليار دولار،وفقا لبيان سابق.

&
وكان معدل التصدير خلال الشهر الماضي 2,42 مليون برميل يوميا بعد ان كان 2,58 مليون برميل يوميا في شهر ايار/مايو.واكد المتحدث وفقا للبيان بان كميات النفط المصدرة كانت من الموانئ الجنوبية في البصرة، في حين ان صادرات نفط كركوك الى ميناء جيهان التركي متوقفة بسبب العمليات الارهابية.وبلغ معدل سعر البيع للبرميل 102,6 دولار خلال الشهر الماضي، وفقا للبيان.
&وتمثل مبيعات النفط الخام العراقي 95 بالمئة من عائدات الحكومة وقرابة ثلثي اجمالي الناتج الداخلي للبلاد. ويملك العراق ثالث احتياطي من النفط في العالم ويقدر بنحو 143 مليار برميل بعد السعودية وايران.