أكدت وزارة الموارد الطبيعية في منطقة كردستان العراق أن إنتاج النفط في المنطقة لم يتأثر بهجوم لمسلحي تنظيم الدولة الإسلامية على حدودها.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم السبت إنه يجري توريد النفط للأسواق المحلية والخارجية، مضيفة إن حكومة الإقليم تتوقع أن ترفع الشركات إنتاجها في الأسابيع المقبلة.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى عدم تمكن المسلحين من استهداف انشطة النفط في المنطقة حتى الآن، إلا أنه جرى وقف الإنتاج مؤقتا ونقل العاملين في عدد من مواقع التنقيب في المناطق المتاخمة لميادين قتال محتملة كإجراء احترازي.

وشنت الولايات المتحدة الأمريكية غارات جوية في شمال العراق بعد تقدم ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية نحو مدينة اربيل عاصمة كردستان ما حمل شركات النفط في الإقليم على سحب موظفيها ووقف بعض الانشطة.

وقالت وكالة الطاقة الدولية ومقرها باريس إن إجمالي إنتاج إقليم كردستان بلغ نحو 300 ألف برميل يوميا في يونيو.. وجرى تصدير نحو ثلث هذه الكمية رغم سعي بغداد لوقف الصادرات التي تجري بعيدا عن السلطة المركزية.

وكانت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) قد علقت أنشطتها في حقل اتروش في كردستان اليوم نتيجة عدم الاستقرار الأمني في المنطقة.

ويذكر أن شركة افرين المدرجة في لندن واوريكس المدرجة في تورنتو قد اعلنتا امس الجمعة عن تخفيض الانتاج في الحقول القريبة من مناطق القتال.. وذكرت شيفرون الأمريكية أنها أجلت موظفيها من كردستان.. فيما قال مصدر إن اكسون موبيل تفعل نفس الشيء.