عمان: &قرر الأردن مساء الأحد خفض أسعار جميع المشتقات النفطية باستثناء الغاز المنزلى، وذلك اعتبارا من اليوم الاثنين، لمدة شهر، وتراوحت نسبة الانخفاض بين 1.39% و 6.28%. وبموجب القرار فقد انخفضت أسعار البنزين الخالى من الرصاص ( أوكتان 90 ) بنسبة 5.88% حيث أصبح سعر الوحدة 20 لترا 16 دينارا بدلا من 17 دينارا . كما انخفض سعر البنزين الخال من الرصاص ( أوكتان 95 ) بنسبة 6.28% ليصبح سعر الوحدة سعة 20 لترا 19.4 دينارا بدلا من 20 دينار - بحسب وكالة أنباء الأناضول-.

وانخفض سعر مادتى السولار والكاز بنسبة 1.5% ليصبح سعر التنكة سعر 20 لترا 13 دينارا بدلا من 13 دينارا وعشرين قرشا فى تسعيرة الشهر الماضى. وانخفضت أسعار المشتقات الأخرى بنسبة مختلفة تراوحت بين 1.39% إلى 3.35% . كما أبقت الحكومة على سعر أسطوانة الغاز المنزلى عند 10 دنانير للأسطوانة دون تغيير كما هو الحال منذ تحرير أسعار المشتقات النفطية منذ نوفمبر من العام 2012. واستبدلت الحكومة الأردنية، دعم المحروقات بدعم نقدى مباشر للفئات المستهدفة من الفقراء ومحدودى الدخل من الأردنيين فقط. وتهدف الحكومة الأردنية إلى تخفيض عجز الموازنة الذى بلغ العام الماضى 1.84 مليار دولار ومقدر لهذا العام بحوالى 1.5 مليار دولار.

ويستورد الأردن كامل احتياجاته من النفط الخام من السعودية كونه بلدا غير نفطى ويسعى جاهدا لإيجاد مصادر بديلة للطاقة وخاصة مع انقطاع الغاز المصرى الذى كان يعتمد عليه لتوليد الطاقة الكهربائية. وتقوم الحكومة الأردنية بإعادة النظر فى الأسعار وتحديدها لمدة شهر لاحق وفقا للأسعار العالمية. وبموجب القرار تصبح أسعار المشتقات النفطية اعتبارا من اليوم ولنهاية سبتمبر.