دبي: &وافقت موسسة دبي للاستثمارات الحكومية, الذراع الاستثمارية الرئيسية لحكومة دبي، امس الاثنين، على شراء حصة اقلية في شركة دانجوتي للاسمنت، اكبر مصنع للاسمنت في نيجيريا، وذلك من المساهم الاكبر فيها وهي شركة دانجوتي للصناعات المحدودة. وتشكل هذه الخطوة محطة جديدة لموسسة دبي للاستثمارات الحكومية كونها اول استثمار اساسي لها في القارة الافريقية التي تسجل نسب نمو عالية، كما انها تقع في صلب الاستراتيجية الاستثمارية للموسسة واحد ابرز اهدافها لتنويع الاستثمار. وتقوم بادارة عملية الاستحواذ شركة ماريستم للاوراق المالية المحدودة وبنك جورانتي.

استثمار طويل الأجل

وتعتبر شركة دانجوتي للاسمنت المدرجة في سوق الاوراق المالية النيجيرية، جزءا من مجموعة دانجوتي التي تضم عددا من الشركات المتنوعة العاملة في افريقيا تحت قيادة مcسسها رجل الاعمال النيجيري المعروف اليكو دانجوتي. وبحسب الاتفاقية التي تم توقيعها في دبي في احتفال حضره الرئيس التنفيذي لموسسة دبي للاستثمارات محمد الشيباني ورئيس دانجوتي للصناعات المحدودة اليكو دانجوتي، قامت الموسسة باستثمار 300 مليون دولار (1.1 مليار درهم) في دانجوتي للاسمنت للاستحواذ على حصة اقلية.

وقال محمد الشيباني: " توفر افريقيا وبالتحديد نيجيريا فرصا ممتازة للاستثمار طويل الاجل. وتشكل دانجوتي للاسمنت ورقة استثمارية رابحة كونها ذات ربحية عالية، وقاعدة راسمالية جيدة، وادارة كفوءة وموقع رائد في اكبر الاقتصادات الافريقية. وهذا يعطيها القدرة على الولوج الى اسواق جديدة والاستفادة من فرص النمو على امتداد القارة. نحن سعداء بالحصول على امكانية الاستثمار والمساهمة في فرص النمو المستقبلية. وتسهم الصفقة في تعزيز سجل الشركة بوجود مستثمرين كبار في صفوفها، وتدل على الاقبال المتزايد لراس المال العالمي على الاستثمار في الاصول الافريقية ذات القيمة العالية مثل دانجوتي للاسمنت".

نمو كبير لايرادات

ومن جهته, قال رئيس مجلس ادارة شركة دانجوتي للاسمنت اليكو ادنجوتي: "يسرنا الترحيب بانضمام مستثمر عريق بمستوى موسسة دبي للاستثمارات الى لائحة المساهمين العالميين البارزين. انهم يتشاركون معنا في رويتنا للقارة الافريقية التي ستنمو لتصبح قوة اقتصادية في العقود المقبلة بينما يعمل شعبها على ان يكون فردا فاعلا في نمو الاقتصاد العالمي. وقد تكون منتجاتنا مجرد اكياس من الاسمنت, لكن سيقوم ملايين الافريقيين باستعمال هذه الاكياس في عملية بناء قارة غنية بالفرص لرواد الاعمال والمستثمرين امثال موسسة دبي للاستثمارات التي باتت تدعمهم". وحققت شركة دانجوتي للاسمنت في السنوات الماضية نموا كبيرا في الايرادات بما يجعلها رائدة في هذه الصناعة لتصل قيمتها السوقية الى حوالي 23 مليار دولار".

&وتعتبر دانجوتي في مقدمة الشركات الكبرى العاملة في هذا المجال مثل انوهي، وسي ار اتش وهايدلبيرغ، والثانية من حيث القيمة بعد الاندماج الاخير بين شركتي لافارج وهولسيم. خطط طموحة ولدى الشركة خطط توسع طموحة من اجل رفع طاقتها الانتاجية من المستويات الحالية عند 35 مليون طن سنويا، لاكثر من 60 مليون طن سنويا مع حلول العام 2018، وذلك على الصعيدين المحلي وعلى امتداد القارة للاستفادة من النمو الاقتصادي على المدى الطويل.

وسيتيح هذا الامر للشركة المحافظة على حصتها من السوق المحلية والتوسع فيها، حيث لها مركز الريادة (تبلغ حصتها حاليا 62 %)، وذلك في احد اكبر الاسواق الافريقية اذ يتوقع ان ينمو الناتج المحلي في نيجيريا بحوالي 6.6 % -الى 7.3 % سنويا ما بين الاعوام 2014 و 2018. اما التوسع خارج السوق المحلية مع طاقة انتاجية هي 19 مليون طن سنويا، فهو يطال 12 دولة ويستقطب الخبرات التشغيلية للشركة ويستهدف النقص الموجود في الاسواق.

الخطط المستقبلية

وبحسب خطة الشركة التي دخلت حيز التنفيذ في مطلع هذا العام، يتم العمل على تشغيل معامل في جنوب افريقيا مع وجود خطط لتشغيل معامل في السنغال، وزامبيا، والكاميرون، وسيراليون مع نهاية العام الجاري. العلاقات مع نيجيريا تاتي خطوة موسسة دبي للاستثمارات لتكمل الروابط التجارية والاقتصادية القائمة بين دبي وكل من نيجيريا والقارة الافريقية وينعكس هذا الاهتمام ايضا في دخول الموسسة كشريك في منتدى الاعمال الافريقي العالمي الثاني الذي يعقد في 1و2 اكتوبر المقبل في اتلانتس النخلة، دبي. وستشكل اعمال المنتدى الذي تنظمه غرفة دبي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، منصة مثالية لاستكشاف فرص جديدة لشراكات الاعمال بين دبي وافريقيا وباقي دول العالم.

&