دبي: استأنفت بورصتا دبي وقطر صعودهما أمس الاثنين بعد جني محدود للأرباح في الجلسة السابقة، بينما شهدت معظم أسواق الأسهم الأخرى في المنطقة تحركات قليلة في غياب محفزات جديدة.وارتفع مؤشر سوق دبي 1.1 في المائة إلى 5091 نقطة بعدما هبط لوقت قصير دون المستوى النفسي المهم البالغ 5000 نقطة في وقت سابق من الجلسة.وكان سهم إعمار العقارية أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة في الإمارة الداعم الرئيس للمؤشر بصعوده 1.8 في المائة - بحسب وكالة أنباء "رويترز". وتخطط الشركة لإطلاق طرح عام أولي لأسهم وحدة مراكز التسوق إعمار مولز هذا الشهر وسيفتح باب الاكتتاب في الأسهم في 14 أيلول (سبتمبر).

وسيكون الطرح من أكبر عمليات بيع الأسهم في الشرق الأوسط منذ 2008 وقالت إعمار إنها ستخصص جزءا كبيرا من الأسهم للمستثمرين الأفراد الذين&يهيمنون&على&بورصة دبي. وأشارت "رويترز" أن المؤشر العام لسوق أبوظبي زاد 0.5 في المائة إلى 5186 نقطة مسجلا أعلى مستوى إغلاق له في ثلاثة أشهر مع صعود سهم مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" أكبر شركة مدرجة في الإمارة 0.4 في المائة وسهم بنك أبوظبي التجاري 0.7 في المائة وسهم بنك الخليج الأول 0.5 في المائة.وارتفع مؤشر بورصة قطر 0.6 في المائة، لكنه أخفق للمرة الثانية هذا الشهر في التماسك فوق مستوى 14000 نقطة. وكان سهم صناعات قطر الداعم الرئيس للمؤشر بصعوده 1.1 في المائة.

من جهة أخرى, انخفض المؤشر الرئيس للبورصة المصرية 0.2 في المائة بعدما سجل أعلى مستوى إغلاق له في ست سنوات في الجلسة السابقة. وكان سهما بايونيرز القابضة والمجموعة المالية هيرميس من بين الأسهم التي شكلت أكبر ضغط على المؤشر بهبوطهما 3.9 و2.2 في المائة على الترتيب.وارتفع سهم حديد عز 0.6 في المائة. وقالت نعيم للوساطة في القاهرة في مذكرة اليوم إنه ردا على استفسار منها نفت شركة حديد عز شائعات بأنها تدرس زيادة رأس المال أو إصدار حقوق لتمويل مشروع جديد وهو ما كان سيضعف قيمة حصص المساهمين الحاليين.