بكين:&افاد مصدر رسمي طاجيكستاني الثلاثاء ان الرئيس الصيني شي جينبينغ سيطلق هذا الاسبوع في طاجيكستان بناء خط جديد لانابيب الغاز سيسمح لبكين بتعزيز امداداتها من الغاز من آسيا الوسطى.
&
واوضحت وزارة الخارجية في طاجيكستان ان عملية اطلاق خط الانابيب مرتقبة السبت بعد قمة منظمة تعاون شنغهاي التي تضم جمهوريات آسيا الوسطى السابقة اضافة الى الصين وروسيا.&والهدف من بناء خط الانابيب الذي يتوقع بدء استثماره في العام 2016 ، هو تزويد الصين ب30 مليار متر مكعب سنويا من الغاز المستخرج من تركمانستان المجاورة مما يعزز الامدادات الحالية عبر خط انابيب اول اطلق في 2009.
&
وتطمع الصين التي تسجل ارتفاعا مستمرا للطلب الداخلي على الطاقة، بالموارد الهائلة من النفط والغاز في آسيا الوسطى. كما تسعى ايضا الى توطيد نفوذها السياسي في منطقة استراتيجية هيمنت عليها روسيا خلال عقود من الزمن.
&
وموسكو لا تزود حاليا بكين بالغاز وقد جرت مفاوضات خلال عشر سنوات للتوصل الى ابرام اتفاق حول الغاز في ايار/مايو الماضي للبدء بارسال شحنات اعتبارا من العام 2018. وبالنسبة لطاجيكستان اكثر جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابقة فقرا، فان بناء جزء من اربعمئة كلم من خط انابيب الغاز الجديد على اراضيها يمثل استثمارا يقدر بثلاثة مليارات دولار.
&
وقد تلقت الجمهورية السوفياتية السابقة في الاجمال ملياري دولار كاعتماد من بكين منذ 2006.&فضلا عن ذلك تمول بكين بناء محطة كهربائية في دوشانبي تمثل استثمارا بقيمة مئتي مليون دولار مقابل حقوق استثمار حقل للذهب الاسود غير مستغل حتى الان في طاجيكستان على ما صرح نائب وزير الطاقة بولات مخيدينوف لوكالة فرانس برس.
&
وتعتمد طاجيكستان لانتاجها الطاقوي على امدادات الغاز من اوزبكستان المجاورة التي تقيم معها علاقات متوترة.