رفضت روسيا موعد العشرين من ايلول/سبتمبر الذي اقترحته المفوضية الاوروبية لاجراء مباحثات ثلاثية بين موسكو وكييف والاتحاد الاوروبي حول شحنات الغاز الروسي الى اوكرانيا، كما اعلن متحدث باسم وزارة الطاقة الروسية الاثنين.
&
وصرح المتحدث بحسب وكالة ريا نوفوستي "ابلغنا المفوضية الاوروبية ان الموعد المقترح غير ملائم" بسبب برنامج العمل المثقل لوزير الطاقة الكسندر نوفاك.
&
واضاف ان تحديد "موعد اخر يجري بحثه".
&
وكانت المفوضية الاوروبية اعلنت الخميس انها دعت وزيري الطاقة الروسي والاوكراني لمباحثات جديدة حول شحنات الغاز الروسي الى اوكرانيا في 20 ايلول/سبتمبر في برلين.
&
واكدت وزارة الطاقة الروسية انها تلقت هذا الاقتراح، لكنها لم تعط جوابا في غمرة الاتصالات الجارية.
&
واوقفت روسيا في منتصف حزيران/يونيو شحناتها من الغاز الى اوكرانيا التي ترفض زيادة في الاسعار فرضتها غازبروم بعد وصول قادة موالين للغرب الى السلطة في اوكرانيا التي راكمت، بحسب نوفاك، 5,3 مليارات دولار من المتاخرات المتوجبة الدفع.
&
وهذا الخلاف قد يؤثر على شحنات الغاز الى اوروبا التي يمر قسم كبير منها عبر اوكرانيا، في حال قرر هذا البلد سحب قسم منها هذا الشتاء ليواجه النقص الذي قد يتعرض له.
&
ويعتمد الاتحاد الاوروبي على روسيا حتى نسبة 30 بالمئة من امداداته من الغاز التي يمر نصفها عبر اوكرانيا.
&
وقد اشارت بعض الدول الاوروبية، بدءا ببولندا، الى انخفاض شحنات الغاز الاتية من روسيا. وتطرق المستوردون الالمان ايضا الى تراجع الاسبوع الماضي.
&
والاثنين اكدت متحدثة باسم وزارة الاقتصاد الالمانية مع ذلك ان شحنات الغاز الروسي الواصلة "تتقلب ضمن التفاوت المعتاد".
&
واوضحت ان "المشاكل التي قد تطرح تعوضها الشركات بسهولة نظرا لوجود المادة بالاسواق".