كانبيرا: ذكرت صحيفة استرالية إن إتفاق تحرير التجارة بين أستراليا والصين قد يتم توقيعه بحلول نهاية هذا العام بعد عقد من المفاوضات بين البلدين.
&
وقالت صحيفة ((ذا استراليان)) في تقرير لها اليوم (الاثنين) إن الاتفاق قد يبرم في وقت قريب من قمة مجموعة العشرين في بريسبان في نوفمبر حيث يتوقع أن يلتقي رئيس الوزراء الاسترالي توني أبوت والرئيس الصيني شي جين بينغ مرتين في ذلك الشهر.
&
ومن المقرر أن يجتمع الزعيمان في المنتدى الاقتصادي لآسيا والباسيفيك في بكين وبعد ذلك في استراليا حيث سيحضر شي قمة مجموعة العشرين ويلقي كلمة في البرلمان الاسترالي.
&
ونقلت الصحيفة عن وزير التجارة الاسترالي اندرو روب قوله " بعد ما يقرب من عقد من المفاوضات، اعتقد أن هناك إرادة سياسية كافية لدي الجانبين لإبرام إتفاق تحرير التجارة. لكن لا توجد ضمانات"، واصفا المراحل النهائية لأي تفاوض تجاري بأنها "دائما الأصعب".
&
وقال روب إن "تقدما قويا" قد أحرز خلال مفاوضات رسمية جرت مطلع هذا الشهر عندما زار الرئيس شي استراليا.
&
وأضاف أن المزيد من التأخير في إبرام الاتفاق مع الصين سيجعل صادرات الألبان الاسترالية تخسر أرضية مهمة جدا لمنافستها الرئيسية نيوزيلندا.
&
وتواصل استراليا الدفع من أجل خفض الحواجز للاستفادة من السوق الصينية وخاصة في مجالي الزراعة والخدمات. في حين تريد الصين تحسين الوصول الاستثماري وخفض الرسوم الجمركية على منتجات منزلية مثل الالكترونات وتسهيل حركة المواطنين إلى استراليا.