قال منظمو الدورة الثانية عشرة من معرض "عرب بلاست" إن قطاع البتروكيميائيات في دول مجلس التعاون الخليجي شهد نموًا بلغت نسبته 11% على مدى السنوات العشر الماضية.
&
دبي: أكد منظمو الدورة الثانية عشرة من معرض "عرب بلاست" 2015 أن صناعة البتروكيميائيات في دول مجلس التعاون الخليجي في مرحلة متطورة جداً عالمياً، وإن الشركات العاملة في هذا القطاع في المنطقة باتت رائدة عالميًا في إنتاج البوليميرات، كـ"البولي إيثيلين" و"البولي بروبلين"، مدعومة بتوافر المواد الخام اللازمة بتكلفة اقتصادية نسبياً.
&
وخلال المؤتمر الصحافي، الذي نظم لإطلاق المعرض كشفت "فروست آند سوليفان" عن تقرير حصري لمعرض "عرب بلاست"، تحت عنوان "صناعة البتروكيميائيات في دول مجلس التعاون الخليجي، الاتجاهات الحالية، والفرص المستقبلية".
&
ووفقاً لورقة المؤتمر فإن دول مجلس التعاون الخليجي استحوذت على نحو 11% من الطاقة الإنتاجية للبتروكيميائيات في العالم قبل عقد من الزمن. أما الآن فإن إنتاجها شهد زيادة، وأصبحت تضم كبرى الشركات العالمية العاملة في هذا القطاع.
&
وقال "أبرجيت بالان" من "فروست آند سوليفان" في ورقة بحث قدمها حول مستقبل صناعة البتروكيميائيات في دول مجلس التعاون الخليجي: "شهد الطلب على البلاستيك نمواً قوياً مع اتساع رقعة التحضر وتغير نمط الحياة في الاقتصادات النامية، وبما أن آسيا لم تكن قادرة على زيادة الطاقة الإنتاجية لديها لتلبية الطلب المتزايد، فإن قرب المسافة ورخص المواد الأولية منح دول مجلس التعاون الخليجي فرصاً مثالية للتوسع السريع في قطاع البلاستيك والبوليميرات".
&
وأضاف "بالان": "في نهاية العقد الماضي، تم إضافة قدرات تصنيعية كبيرة للبتروكيميائيات في دول مجلس التعاون، حيث زادت قاعدتها بنسبة 11 % خلال الفترة الممتدة من 2003 إلى 2013، وباتت دول الخليج تمتلك مكانة كبيرة في صناعة البتروكيميائيات الأساسية مثل "إيثيلين" و"البرووبلين" و"الميثانول"، وعلى مر السنين زادت مساهمة تصنيع البتروكيميائيات والكيميائيات في الناتج المحلي الإجمالي. وهذا يدل بوضوح على التحول إلى تصدير مواد ذات قيمة أعلى، حيث يوفر قطاع الصناعات التحويليلة المزيد من فرص العمل، مع استثمار رأسمال أقل من ذلك المطلوب في إنشاء المصافي".
&
وقال "ساتيش كانا"، المدير العام لشركة الفجر للمعلومات والخدمات، إن النسخة السابقة من المعرض أقيمت في تسع قاعات عرض، واجتذبت 1110 شركة عارضة من 45 دولة، ليكون المعرض المنصة الرئيسية في المنطقة للبلاستيك والبتروكيميائيات وصناعة المطاط في المنطقة، ويجذب أعدادا كبيرة من الزوار القادمين من شتى أنحاء العالم، كالسعودية وسلطنة عمان وقطر والبحرين والكويت وإيران والباكستان ومصر والدول الأفريقية والهند والصين وألمانيا والأردن ولبنان".
&
وحصل "عرب بلاست" على تصنيف عالمي متقدم في المعارض المتخصصة بالمعدات والآليات على مستوى العالم، والمعرض التجاري الأول في الشرق الأوسط من حيث حجم الآلات المعروضة.
&
ويضم المعرض 18 جناحاً وطنياً، بما في ذلك جناح خصص للمملكة العربية السعودية التي تمثلها هيئة تنمية الصادرات السعودية التابعة لوزارة التجارة والصناعة والتي حجزت جناحًا كاملا في "عرب بلاست" 2015.
&
وأضاف "جين جوشوا"، مدير معرض "عرب بلاست" على مشاركة المملكة العربية السعودية قائلاً إن صادرات المملكة العربية السعودية تشكل 59 % من إجمالي الصادرات البتروكيماوية في دول مجلس التعاون الخليجي، لتجعلها في قائمة مصدري دول الخليج، والدول الأربع عشرة المصدرة على مستوى العالم، تليها قطر وعمان والكويت والإمارات العربية المتحدة والبحرين، وإن المعرض حريص على& تطوير صناعة البتروكيميائيات في المملكة من خلال عرض حلول هذه الصناعة وتعزيز نقل المعرفة مع لاعبي الصناعة الرئيسيين وأقرانهم".
&
ووفقا لأبحاث أصدرها بنك الإمارات دبي الوطني، فإن المملكة العربية السعودية تقود صناعة البلاستيك في المنطقة، وتنتج ما يقدر 18.4 طن سنوياً في عام 2013، وتضم حوالي 74.5 % من الطاقة الإنتاجية للبلاستيك في المنطقة.
&
وهناك توجه نحو تنويع محفظة المنتجات البلاستيكية في دول مجلس التعاون الخليجي، لتشمل تطبيقات واسعة النطاق في قطاعات الطيران والنقل والتغليف، وبحلول العام 2017، سيصل عدد المنتجات البلاستيكية إلى 27 منتجا، وهو ضعف عدد المنتجات الحالي.
&
وقال "غابرييل شرايبر"، مدير في "ميسي دوسلدورف" الألمانية: "بلغت القدرة الإنتاجية لصناعة البتروكيميائيات الخليجية 142.7 مليون طنا سنويا في العام 2013، بنسبة زيادة قدرها 10.5 %، وفقا لجمعية الخليج للبتروكيميائيات والكيميائيات، والتي تقدر أن دول مجلس التعاون الخليجي سوف ترفع إنتاج البتروكيميائيات بنسبة 40% على مدى السنوات الثلاث المقبلة، ليصل إلى 199.5 طنا سنويا بحلول العام 2018. وقد تضاعف إنتاج البتروكيميائيات تقريبا في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال العام 2013 ليصل إلى 10 ملايين طن سنويا، بقيمة 18 مليار درهم، وهو ما يمثل قرابة 7 % من مجموع الطاقة الإنتاجية لدول مجلس التعاون الخليجي".
&
ويقام معرض "عرب بلاست" 2015 بالتزامن مع أربعة معارض كبيرة هي "المعادن الشرق الأوسط" و"تيوب أرابيا" و"أريبيا إيسن ويلدنغ آند كتنغ" و"واير آند كابل".