بكين: تخطط الصين لإقامة خط سكة حديد فائق السرعة يربط بين بكين وموسكو ما شأنه أن يسهل التنقل بين العاصمتين اللتين تبعد إحداهما عن الأخرى 7 آلاف كيلومتر، وفق ما أعلنت اليوم صحيفة "تشاينا ديلي" الحكومية. وتتطلع بكين إلى استثمار نحو 1.5 تريليون يوان (242 مليار دولار) في المشروع الذي تم طرحه بواسطة رئيس الوزراء الصيني لي كيكيانغ خلال زيارته موسكو في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.&وسيمر القطار فائق السرعة بكازاخستان خلال الرحلة بين المدينتين التي سوف تستغرق يومين بدلاً من ستة أيام في الوقت الراهن - بحسب إفي-.

وكانت الحكومة الصينية أعلنت أمس الأربعاء أنها تعمل في هذا المشروع، في رسالة نشرت على شبكة التواصل الاجتماعي المحلية "ويبو" التي تعادل "تويتر" في الصين.&ومن المقرر أن يصبح هذا الخط أحد الأجزاء ذات الأهمية لما يعرف بـ"طريق الحرير" البحري والبري، وهو المشروع الذي تطمح بكين من ورائه إلى تعزيز الطرق التجارية بين وسط وجنوب آسيا.

يذكر أن التعاون في مجال خطوط السكك الحديدية فائقة السرعة كان محور محادثات دارت بين لي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره ديمتري ميدفيديف.&وتمر العلاقات بين روسيا والصين بمرحلة جيدة خاصة مع توقيع اتفاق تاريخي لتصدير الغاز الروسي إلى البلد الصديق في أيار (مايو) الماضي، في ظل أجواء العزلة الدولية الكبيرة المفروضة على موسكو على خلفية الأزمة الأوكرانية.