طلال جاسرمن الكويت: قال الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) عبدالله البدري إن الاستثمارات النفطية للدول المنتجة تراجعت بنسبة 21 في المئة، مؤكدا تأثر المشاريع النفطية الرأسمالية في كل الدول المنتجة بتراجع أسعار النفط.

وأوضح البدري، في تصريحات للصحافيين اليوم على هامش (معرض الكويت الثاني للنفط والغاز 2015)، أن هناك تراجعا كبيرا في إنتاج النفط الصخري، بعد انخفاض أسعار النفط الخام، مبينا أن زيادة الإنتاج في النفط الصخري تساوي صفرًا حاليًا.

وذكر أن "زيادة الإنتاج للنفط في العالم خلال العام المقبل ستصبح في السالب"، ما سينعكس إيجابا على الأسعار وعلى (اوبك)، مؤكدا أنه لا يمكن أن يتوقع الأسعار في المرحلة المقبلة "ولا أحد باستطاعته التنبؤ بأسعار النفط مستقبلا في الوقت الراهن، لكن هناك تقدما، والوضع إيجابي".

وعن اقتراحات بعض الأعضاء في الكونغرس الأميركي بتصدير نفط الولايات المتحدة، أشار البدري إلى إن اصدار القرار من عدمه ليس له تأثير على إنتاج منظمة (اوبك)، حيث إن السوق النفطية تشهد فائضًا في المعروض، وجميع الدول المصدرة للبترول متأثرة بهذا الفائض المعروض.

وأضاف أن ذلك تسبب في ما تشهده السوق حاليًا من انخفاض في الأسعار، ويتوجب أن يكون هناك اتفاق على تخفيض الفائض، مؤكدا أن (أوبك) ليست مهتمة بدولة معينة، لكن هناك دولا من المفترض أن تشارك في حل المشكلة، وأن يكون الحل جماعيا من داخل وخارج (أوبك).

وحول وجود طلبات لبعض الدول للانضمام إلى (أوبك)، أوضح البدري ان اندونيسيا هي الدولة الوحيدة التي طلبت الانضمام الى المنظمة، وتم قبولها، موضحا ان انتاجها يبلغ 850 الف برميل يوميا، ولا يوجد لها اي تأثير على السوق.

وانطلق مؤتمر ومعرض الكويت الثاني للنفط والغاز 2015 أمس، ويستمر حتى الغد، ويستضيف أكثر من 1300 مشارك من أكثر من 30 دولة، للاستفادة من أحدث المستجدات التقنية المتعلقة بهذا الشأن.