تونس: نبه تقرير صدر حديثًا من مكتب العمل الدولي إلى أن 75 بالمائة من الشباب التونسي يعملون في القطاع "غير الرسمي"، بحسب وكالة (تونس افريقيا) للانباء الرسمية، اليوم الاحد.

ويشير التقرير إلى أن معظم شباب تونس، الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و29 عامًا، يعملون بشكل غير منظم، ولا يستفيدون من الضمان الاجتماعي. ونقلت وكالة الأنباء التونسية عن أحد خبراء مكتب العمل الدولي، جاك شارمس، قوله ان السبب في ارتفاع نسبة عمل الشباب في القطاع غير الرسمي في تونس، هو ضعف نظام الضمان الاجتماعي بالبلاد، إضافة إلى عدم تناسب المؤهل الدراسي مع سوق العمل.

وأشار الخبير إلى أن القطاع غير الرسمي لا يشمل التهريب فقط، وإنما كل المشروعات التي لا تكشف بشكل رسمي عمن يعملون لديها. واقترح شارمس إجراء إصلاحات في منظومة التعليم في البلاد، والقيام بمراحعة للقوانين الجمركية، بغرض مكافحة التهريب.

ويفضل الشباب في تونس العمل في القطاع العام، بالنظر إلى ما يمنحه لهم من استقرار، في حين لا يشعرون بالأمان الوظيفي في القطاع الخاص، سواء الرسمي منه أو غير الرسمي.

واكد التقرير عدم امكانية استيعاب القطاع العام الأعداد الكبيرة من العاطلين عن العمل، ما يفرض إدماجهم في القطاع الخاص، فضلًا عن بذل مجهود لتنظيم القطاع غير الرسمي.