&شهدت دبي إفتتاح معرضها الدولي للطيران في ظل حضور واسع للدول المشاركة والشركات العارضة، فيما شكّل إنضمام الطائرات بدون طيار تطورًا جديدًا على فعاليّات المعرض لهذا العام.

&
إيلاف – متابعة: افتتح حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، صباح اليوم الأحد، الدورة الـ 14 من معرض دبي الدولي للطيران، الذي يستضيفه مطار آل مكتوم الدولي، خلال الفترة من 8 إلى 12 نوفمبر الجاري، بمشاركة 1100 شركة عارضة من 123 دولة.
&
وبحسب منظميّ المعرض، فقد تم إرسال دعوات إلى ممثلي وزارات دفاع 103 دول، فيما تُشارك الإمارات بـ 234 شركة، والولايات المتحدة الأميركية بـ 185 شركة، وبريطانيا بـ 67 شركة، وفرنسا بــ 55 شركة، وألمانيا بــ41 شركة.
&
160 طائرة
&
وفي هذا السياق، أوضحت "فيرز أند إكزيبيشنز إيروسبيس"، الشركة المنظمة للمعرض، بأنه سيجري عرض 160 طائرة من شتى الأنواع التجارية والعسكرية والطائرات بدون طيار، مشيرةً إلى أن شركة "أدكوم" الإماراتية ستعرض 7 طائرات بدون طيار في منطقة العرض الثابت، كما ستشارك في المعرض شركات "طيران الإمارات" و "فلاي دبي" و "طيران أبوظبي".
&
ويركز المعرض، الذي نشأ عام 1989، على عرض أسلحة ومعدات تابعة للطيران العسكري، بالإضافة إلى وسائل الدفاع الجوي، والتقنيات الفضائية والتكنولوجيا المدنية، ويعتبر المعرض علامة فارقة في صناعة الطيران في العالم، حيث أصبح حدثًا دوليًا يستقطب شركات الطيران من كل أنحاء العالم، في محاولة للترويج والتسويق لأفضل منتجاتها في عالم الطيران.
&
إيرباص جديدة
&
ومن المقرر أن تكشف طيران الإمارات النقاب عن أولى طائراتها الإيرباص "ايه 380" بتوزيع الدرجتين، وهي الطائرة الـ 68 من هذا الطراز ضمن أسطولها، وقد اتجهت مباشرة إلى موقع معرض دبي للطيران، ما سيتيح الفرصة لزوار المعرض أن يكونوا أول من يطلع عليها وعلى تصميمها الداخلي الجديد.
&
وفي هذا الإطار، قال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران: "رسّخ معرض دبي للطيران مكانته في صدارة معارض الطيران والفضاء في العالم، وقد حرصنا على أن نعرض هذه الطائرة في المعرض في إطار مشاركتنا النشطة الرامية لإبراز النمو القوي الذي حققته طيران الإمارات، كناقلة دولية رائدة ترسّخ معايير متفوقة في صناعة الطيران".
&
تحديثات
&
إلى ذلك، تشهد الدورة الحالية للمعرض بعض الإضافات والتحديثات التي تتعلق بانضمام الطائرات دون طيار لسرب الطائرات المشاركة في العروض، بالإضافة إلى تجهيز منصة كبيرة، تتسع لأكثر من 6000 شخص، لمساعدة عشّاق الطيران في مشاهدة أفضل طياريّ العالم وهم يحلقون بطائراتهم في سماء دبي.
&
كما ويوفر المعرض لزواره فرصة الاستمتاع بأجمل العروض الجوية العالمية، والتعرف إلى مختلف أنواع الطائرات عن كثب.&
&