نيودلهي: ابرمت الهند واليابان السبت عددًا من الاتفاقيات، من بينها اتفاق بشان القطارات البالغة السرعة، وتكنولوجيا الدفاع والتعاون في المجال النووي المدني، بحسب ما افاد رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي في نيودلهي.

وفي اعقاب محادثات مع نظيره الياباني شينزو ابي، قال مودي انه جرى الاتفاق مع اليابان على انتاج اول قطار هندي بالغ السرعة، لتقليص وقت السفر بين مدينتي بومباي واحمد اباد.

وصرح مودي ان "هذا المشروع سيجدث ثورة في عالم خطوط السكك الحديدية في الهند، ويسرع الرحلات في الهند في المستقبل" مضيفا ان طوكيو ستقدم صفقة تمويل بقيمة 12 مليار دولار للمساعدة في مشروع القطارات. واكد ان هذا المشروع سيصبح "محرك التحول الاقتصادي في الهند".

واتفق الزعيمان كذلك على مذكرة تفاهم حول الاستخدام السلمي للطاقة النووية، سيتم التوقيع عليها فور الانتهاء من التفاصيل الفنية، بحسب ما ذكر متحدث باسم وزارة الخارجية الهندية على تويتر. وكانت اليابان رفضت في السابق اي تعاون نووي مع الهند التي لم تصادق على المعاهدة الدولية للحد من الانتشار النووي، الا انها لينت موقفها لاحقا.

واتفق البلدان على استكشاف المشاريع المستقبلية حول نقل تكنولوجيا الدفاع بما في ذلك المتعلقة بالطائرة البرمائية اليابانية الصنع "يو اس-2". وتشجع طوكيو الشركات اليابانية على الاستفادة من الاسواق الناشئة السريعة النمو، مثل السوق الهندية، مع تقلص السوق المحلية، بسبب تقدم الشعب الياباني في العمر وانخفاض اعداد المواليد الجدد. وتسارع نمو الاقتصاد الهندي الى 7.4% في الربع الثاني من العام المالي، بحسب ما اظهرت الارقام التي نشرت في تشرين الثاني/نوفمبر، ليتخظى بذلك اقتصاد الصين.