ارتفعت مبيعات سوق أبوظبي الحرة العام الماضي 2014 بنسبة 10,5 بالمئة عن العام 2013، محققة مليارا و9 ملايين درهم، وهي مرشحة للارتفاع أكثر مع التوسعات التي تجريها مطارات أبوظبي.
&
متابعة - إيلاف: اختتمت سوق أبوظبي الحرة العام 2014 بمبيعات وصلت قيمتها إلى مليار وتسعة ملايين درهم، ما يمثل زيادة بنسبة 10,5 بالمئة مقارنة مع العام 2013، حين حققت 912,9 مليون درهم إماراتي، بحسب "مطارات أبوظبي" الأحد. ورأى علي ماجد المنصوري، رئيس مجلس إدارة مطارات أبوظبي، في هذا الانجاز الهام "أكبر دليل على أننا نقدم تجربة سفر متميزة لعملائنا وخدمات على أعلى مستوى، كما يعكس النمو الهائل في عدد المسافرين، مدفوعًا بنجاح الناقل الوطني الاتحاد للطيران".
&
توسعات ومتاجر
وبحسب تقرير نشرته "البيان" الاماراتية، تم افتتاح متاجر جديدة في سوق أبوظبي الحرة في 2014، بما في ذلك متجرين جديدين من المتاجر متعددة الفئات، وبوتيك رائد جديد للعطور يمتد على مساحة 253 مترًا مربعًا في مبنى المسافرين رقم 3، بالإضافة إلى تجديد محلات السوق الحرة في المستوى العلوي من مبنى المسافرين رقم 1، والعديد من المبادرات الأخرى تشمل منتجعًا صحيًا جديدًا وميني ماركت لبيع اللوازم اليومية.
&
وجاءت مستحضرات التجميل والعطور كأكثر المنتجات مبيعًا في 2014، بحصة 31 بالمئة من المبيعات، بزيادة بنسبة 9,7 بالمئة عن 2013. وسجل المسافرون من الجنسيات الهندية والصينية والإماراتية نسبة 35 بالمئة من هذه المبيعات، التي كانت ذات أعلى نسبة من المشتريات. كما سجل المسافرون بشكل عام زيادة في معدل الصرف على مدار العام.
&
زيادة الإنفاق
وقال المنصوري إن تحقيق زيادة في متوسط الإنفاق للفرد الواحد في غضون أعمال التجديدات في المطار تحد كبير، "لكننا تغلبنا على هذا التحدي باستمرارنا في طرح منتجات تتناسب مع التشكيلة الديموغرافية للمسافرين، ما لعب دورًا كبيرًا في دفع عجلة المبيعات إلى أكثر من مليار درهم".
&
وشهدت جميع الفئات نموًا بأداء قوي حيث ارتفعت مبيعات العطور ومستحضرات التجميل 9.7 بالمئة وساعات الرولكس 36,6 بالمئة، أما مبيعات الساعات فارتفعت في المجمل 15,5 بالمئة، ونمت مبيعات السيجار 13,2 بالمئة والأغذية والحلويات 8,4 بالمئة.
&
وتضمنت مبيعات سوق أبوظبي الحرة في 2014 نحو 40 ألف لتر من العطور، و200 طن من الحليب المجفف، و188 طنًا من الشوكولا.
&
خيارات أكبر
وقامت مطارات أبوظبي بطرح مجموعة متنوعة من المطاعم والمقاهي الجديدة لضمان تجربة مميزة لجميع المسافرين، كافتتاح مقهى مونترو جاز الشهير، ومقهى سي أن أن الأول من نوعه في العالم في المبنى رقم 3 في مطار أبوظبي الدولي.
&
ويتوقع أن تقدم العديد من العلامات التجارية الرائدة وتجار التجزئة المشهورين في العالم عروضاً للتواجد في مبنى المطار الجديد.
&
وقال المنصوري إن سوق أبوظبي الحرة ستواصل التركيز على تحسين تجربة العملاء مع المرحلة الثانية من برنامج التجديد في المطاعم والمقاهي والمتاجر، "التي ستمكننا من تقديم خيارات أكبر لمسافرينا في العام 2015، بالإضافة إلى طرح المزيد من العروض الحصرية وإطلاق المنتجات الجديدة، والحملات الترويجية المبتكرة، إلى جانب تقديم خدمة عملاء ممتازة، ستسهم جميعها في تعزيز النمو في أبوظبي".