فيلنيوس: اعلنت ليتوانيا انها وقعت اتفاقا مع الشركة الاميركية شينيير اينيرجي يتناول شحنات الغاز الطبيعي المسال وسيسمح للبلد بالحد من تبعيته لروسيا.
&
وبموجب هذا الاتفاق-الاطار، ستصل اولى شحنات الغاز الى ليتوانيا اعتبارا من السنة المقبلة بحسب بيان لشركة الغاز الوطنية الليتوانية (ليتغاز).
&
والاتفاق مع شينيير "سيوفر لنا الوصول الى سوق الغاز الطبيعي الاميركي الغنية"، كما اعلن المدير العام لشركة ليتغاز دومينيكاس توكوس.
&
وتم تدشين محطة عائمة في نهاية تشرين الاول/اكتوبر 2014 في ليتوانيا ما وضع حدا للاحتكار الذي كانت تمثله موسكو في دول البلطيق.
&
والمحطة التي يمكن ان تستقبل حتى اربعة ملايين متر مكعب من الغاز في السنة، اي اكثر بكثير من ال2,7 مليون متر مكعب التي تم شراؤها في 2013 من غازبروم الروسية التي كانت المزود الوحيد في تلك الفترة لليتوانيا، يمكنها ايضا عند الحاجة امداد لاتفيا واستونيا اللتين تعتمدان بشكل كبير ايضا على غازبروم.
&
وفي اب/اغسطس تم التوقيع على عقد بين ليتوانيا والشركة النروجية ستيت اويل بشان شحن 540 مليون متر مكعب من الغاز في السنة على مدى خمسة اعوام اعتبارا من 2015.
&
وعلى الرغم من احتمال استمرار غازبروم في تزويد دول البلطيق في مستقبل قريب، الا ان فيلنيوس مقتنعة بان المنافسة ستكون مفيدة للاسعار وامن الطاقة في المنطقة.
&
واعتبر وزير الطاقة الليتواني روكاس ماسيليوس هذا الاسبوع ان "صادرات الغاز المسال من الولايات المتحدة يمكن ان تضعف موقف روسيا التي &تستخدم مواردها في مجال الطاقة كسلاح لابتزاز الدول التي تعتمد على الغاز الروسي".
&