موسكو: اعلن مستثمر فنلندي يقيم في روسيا منذ 15 عاما انه منع لخمس سنوات من دخول البلاد بسبب شبهات بالتجسس يؤكد ان لا اساس لها في اجواء من التوتر بين موسكو والدول الغربية.وفي مقابلتين نشرتهما الصحيفتان الروسية فيدوموستي والفنلندية هيلسينغين سانومات، يروي سيبو ريميس (59 عاما) انه تلقى عند مغادرته روسيا لقضاء عطلة في فنلندا منتصف آذار/مارس "انذارا" من الاستخبارات الروسية.واضاف للصحيفة الاقتصادية الروسية "عند عودتي في 22 آذار/مارس ابلغت رسميا بانني اصبحت شخصا غير مرغوب فيه".

وقالت فيدوموستي التي اطلعت على الانذار، انه متهم بجمع معلومات عن رؤساء الشركات العامة في قطاع الكهرباء ومشاريعها التنموية بما في ذلك تفاصيل تعد من اسرار الدولة، لحساب اجهزة استخبارات خارجية.ولم يتهم رسميا "بالتجسس" لكن كتب ان "افعاله اوجدت الشروط لارتكاب جنح تندرج تحت هذه الصفة".وقال رجل الاعمال الذي تقدر قيمة صندوقه "اي او اس روسيا" ب1,8 مليار دولار، للصحيفة الفنلندية ان هذه الاتهامات "سخيفة". ورأى ان هذا القرار قد يكون مرتبطا بخلافه مع ادارة شركة تشغيل الكهرباء روسيتي وهو عضو في مجلس ادارتها، بشأن عملية خصخصة جزئية. واشار هذا المستثمر ايضا الى اجواء التوتر غير المسبوقة منذ الحرب الباردة بين موسكو والغربيين.

وتذكر فيدوموستي من جهتها بالرئيس السابق للصندوق البريطاني هيرميتيج كابيتال مانيجمنت وليام براودر الذي طرد من روسيا في 2006 بتهمة المساس بالامن القومي.&ورأى المحامي المدافع عن الصندوق سيرغي مانيتسكي انها مسألة تلاعب مالي. وقد توفي في السجن في 2009 مسببا ازمة دبلوماسية بين موسكو وواشنطن.

&