&دبي: رفعت السعودية أكبر مصدر للنفط في العام إنتاجها من الخام إلى مستوى قياسي في أبريل/نيسان لتعزز حصتها في السوق الآسيوية وتغذي محطات الكهرباء والمصافي المحلية.وقال مصدر خليجي في قطاع النفط أمس الثلاثاء ان السعودية ضخت 10.308 مليون برميل يوميا في أبريل مقارنة مع 10.29 مليون برميل يوميا في مارس/آذار. وأضاف «هذا مؤشر على طلب قوي خصوصا من آسيا فضلا عن زيادة الاستهلاك المحلي في الصيف.»وتبرز الزيادة إصرار المملكة على عدم التنازل عن حصتها في السوق للمنتجين ذوي التكلفة الأعلى، مثل شركات التنقيب عن النفط الصخري في الولايات المتحدة. وأحجمت المملكة وغيرها من أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» عن خفض الإنتاج لدعم الأسعار - بحسب رويترز-.

كما تسلط الزيادة الضوء على قوة الطلب العالمي التي ساهمت في رفع هوامش أرباح المصافي إلى أعلى مستوياتها في سنوات.وقال وزير البترول السعودي علي النعيمي ان إنتاج المملكة سيظل قرب عشرة ملايين برميل يوميا، مضيفا أنه متفائل جدا بآفاق الطلب الآسيوي على النفط.وذكر المصدر أن إمدادات السعودية إلى السوق في أبريل بلغت 10.360 مليون برميل يوميا.
&
وقد تختلف الإمدادات إلي السوق المحلية والخارجية عن الإنتاج تبعا للسحب من المخزون أو زيادته.وفي الأسبوع الماضي قال مندوب خليجي لدى «أوبك» ان ارتفاع أسعار النفط جاء مدعوما بنمو الطلب أكثر من المتوقع وتباطؤ إمدادات المعروض من الخام، ومن المرجح أن يستمر الارتفاع في النصف الثاني من العام.
ووجدت الأسعار دعما في الصراع في الشرق الأوسط وعلامات على انحسار تخمة المعروض، وهو ما أثار موجة صعود دفعت مزيج برنت إلى أعلى مستوياته في 2015 عند 65.31 دولار للبرميل أمس من 45 دولارا في يناير/كانون الثاني.&
&
وهبطت أسعار النفط إلى أقل من النصف في العام الماضي بعد وصولها إلى 115 دولارا للبرميل في يونيو/حزيران.وتستهلك السعودية المزيد من الخام في توليد الكهرباء اللازمة لتشغيل أجهزة تكييف الهواء مع الدخول في الصيف. وتزود المملكة المصافي المحلية بمزيد من الخام مع توسيع صادراتها من المنتجات النفطية.&وتشير قاعدة بيانات المبادرة المشتركة للبيانات النفطية (جودي) إلى أن الاستهلاك المباشر للخام ارتفع في العام الماضي، من نحو 350 ألف برميل يوميا في مارس/آذار إلى حوالي 900 ألف برميل يوميا في يوليو/تموز.وفي فبراير/شباط 2015 استهلكت السعودية 315 ألف برميل يوميا في توليد الكهرباء، وعالجت المصافي المحلية 2.084 مليون برميل من الخام يوميا.

&